fbpx
مرتزقة ودعم سخي.. “البنتاجون” يكشف الدور التركي في ليبيا
شارك الخبر

يافع نيوز ـ وكالات

كشف تقرير أمريكي، عن أن تركيا أرسلت ما يتراوح بين 3500 و3800 مقاتل سوري إلى ليبيا الفترة الأخيرة.

وأوضح التقرير الصادر عن المفتش العام لوزارة الدفاع الأمريكية، أن أنقرة أرسلت ذلك العدد من المقاتلين “مدفوعي الأجر” إلى ليبيا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، بحسب ما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” .

وكشف التقرير، أن تركيا عرضت الجنسية على “آلاف المرتزقة الذين يقاتلون مع مليشيات طرابلس ضد قوات الجيش الليبي”.

وأشار التقرير، إلى أن الجيش الأمريكي لم يجد دليلا على انتماء المرتزقة إلى تنظيمات متطرفة مثل داعش أو القاعدة، موضحا أن الدافع الأكثر ترجيحا لهم كان “الحزم المالية السخية، أكثر من الأيديولجية أو السياسة”.

ونظم عشرات النشطاء في العاصمة البلجيكية بروكسل، أمس الجمعة، وقفة احتجاجية أمام مبنى المجلس الأوروبي، تنديدا بالتدخل العسكري التركي في ليبيا، وللمطالبة بوقف الجرائم العدوانية الناجمة عنه.

ورفع المحتجون، وهم من جاليات عربية وكردية وبلجيكية، لافتات مناهضة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كما رددوا شعارات “أوقفوا التدخل العسكري التركي في ليبيا”، و”أوقفوا الانتهاكات التركية في العالم العربي”.

جانب من الوقفة الاحتجاجية في بروكسل

وتزامنت هذه الوقفة الاحتجاجية، التي نظمها ناشطون في حقوق الإنسان والدفاع عن إحلال السلام في العالم، مع بدء أعمال القمة الأوروبية المنعقدة ببروكسل، للاتفاق على خطة إنعاش اقتصادي في أوروبا التي تعاني تبعات جائحة كورونا.

وقال مشاركون في الوقفة: “جئنا للتضامن مع إخواننا الليبيين ضد التوغل العسكري التركي في ليبيا ونقل المليشيات الإرهابية إلى ليبيا”.