fbpx
رئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس الانتقالي الجنوبي يستقبل نائب السفير الأمريكي
شارك الخبر


يافع نيوز – الرباض

استقبل الدكتور ناصر محمد الخبجي، عضو هيئة الرئاسة، رئيس وحدة شؤون المفاوضات بالمجلس الانتقالي الجنوبي، الخميس، في مقر إقامته بالعاصمة السعودية الرياض، نائب سفير الولايات المتحدة الأمريكية، السيد جنيد جاي منير.
جرى خلال اللقاء مناقشة الوضع السياسي الراهن، وبحث فرص التقدم في المفاوضات الجارية التي ترعاها المملكة العربية السعودية الشقيقة، حيث جدد الدكتور الخبجي التأكيد على دعم المجلس للجهود التي تبذلها المملكة، وضرورة تنفيذ اتفاق الرياض كنقطة انطلاق نحو عملية السلام الشاملة التي ترعاها الأمم المتحدة.
وبيّن الخبجي في السياق أن رؤية المجلس للحل ترتكز على أساس مبدأ الشراكة والمناصفة، مشيراً إلى أن تثبيت وقف إطلاق النار يتطلب مزيداً من الجهد، وإلى تشكيل حكومة تكنوقراط بالمناصفة بشكل عاجل وفقاً لاتفاق الرياض، يمثّل فيها المجلس حلفائه من المكونات الجنوبية الداعمة لمشروع قضية شعب الجنوب، وإشراكها بشكل فعلي في المرحلة القادمة.
ونوّه الدكتور الخبجي بأن إعادة تشكيل مؤسسات الدولة مثل المجلس الاقتصادي والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد وفقاً لاتفاق الرياض، يعد جزءً مهماً لا بد أن يرافق تشكيل الحكومة، علاوة على إلغاء كافة القرارات الانفرادية التي اتخذت بعد توقيع اتفاق الرياض على كل المستويات.
وعبّر الدكتور الخبجي عن دعم المجلس لعملية السلام التي يقودها مبعوث الأمين العام، مشدداً على ضرورة البدء بتشكيل الوفد التفاوضي المشترك وفقاً لاتفاق الرياض، بالإضافة إلى تنفيذ التغييرات التي نص عليها الاتفاق فيما يتعلق بالسلطة المحلية في العاصمة عدن ومحافظات الجنوب.
من جانبه، حثّ نائب السفير الأمريكي، المجلس الانتقالي على التعاطي الإيجابي مع جهود المملكة العربية السعودية، مؤكداً على دعم بلاده غير المحدود للمملكة وجهودها في الملف والمنطقة.
حضر  اللقاء الأستاذ علي عبدالله الكثيري عضو هيئة الرئاسة، نائب رئيس وحدة شؤون المفاوضات، والأستاذ محمد الغيثي نائب رئيس الإدارة العامة للشؤون الخارجية.
أخبار ذات صله