fbpx
قدم مولّدات وشبكات خطوط لتحسّن كفاءة إلانتاج .. 100 ألف مستفيد من دعم البرنامج السعودي لكهرباء المهرة
شارك الخبر

يافع نيوز – المهرة.
تشهد محافظة المهرة هذه الأيام دعماً متزايداً، لتلبية احتياجات المحافظة من الكهرباء من خلال المشاريع التي ينفذها البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، والذي يشمل تزويد محطة كهرباء الغيضة بـ 10 مولّدات تعمل بالديزل، وتتميز بقدرة التشغيل المستمر، وهي ذات طاقة إجمالية قدرتها 12 ميجا واط، بالإضافة إلى تسليم 5 مولّدات تساهم في تغطية احتياج الغيضة بالكامل من الكهرباء، فيما يخدم 100 ألف مستفيد.
وكانت المحافظة قد شهدت في الأيام الماضية وضع حجر الأساس لمشروع تأهيل شبكات الكهرباء في محافظة المهرة، بهدف معالجة وتدعيم الاختناقات بشبكة الجهد المتوسط والمنخفض بأحياء السادة والسوق، فيما يرفع من كفاءتها ويعزز قدراتها ويعالج ارتفاع الأحمال الكهربائية التي تؤدي إلى انقطاع التيار الكهربائي، احتفاءً بشهر رمضان الكريم واستقباله دون انقطاعات.
كما أتى المشروع في ظل ارتفاع درجة الحرارة وضعف البنية التحتية لمرافق الكهرباء وزيادة استهلاك الكهرباء في فصل الصيف، رفعًا للقدرة الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء الحالية في الغيضة بنسبة 75%، وذلك بإضافة 12 ميجا واط مع إضافة 5 محولات رفع بقدرة 3 ميجا فولت أمبير للمحول الواحد، للحد من تأثر الكهرباء بالظروف الجويّة واستيعاب الأحمال الجديدة.
ويخدم المشروع ثلاثة مدارس وهي: مدرسة العيدروس، ومدرسة عائشة، ومدرسة الشعب، بالإضافة إلى أسواق الغيضة وكافة المرافق في هذه الأحياء.
ويتضمن المشروع إنشاء شبكات جديدة للجهد المتوسط (11 ك.ف) والجهد المنخفض (415 ف) بمواصفات عالية تشمل الخطوط الهوائية والتمديدات ومحولات التوزيع بجهد (11/.4 ك.ف)، وهي مخصصة لمنطقة السوق التجاري للمديرية وحارة السادة، ما من شأنه خدمة 10 آلاف مستفيد من أهالي الغيضة بالحد من تكرر الانقطاعات لعدم قدرة استيعاب الطلب العالي للكهرباء في المنطقة.
كما يعتزم البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن زيادة الدعم الشهري المقدم لمحافظة المهرة من الوقود والمخصص لمحطات كهرباء المحافظة خلال فترة الصيف إلى حوالي 4 الاف و800 طن بسبب زيادة الأحمال، وذلك في ظل الطلب المتزايد والعجز القائم بالطاقة الكهربائية.
وقد عبّر محافظ محافظة المهرة الأستاذ محمد علي ياسر عن بالغ سعادته بوضع حجر أساس المشروع، مؤكدًا أن البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يعمل على عدد من المشاريع التي ستساهم في التحوّل الإيجابي للخدمات في المحافظة، وأضاف: “أننا وأشقاؤنا في المملكة العربية السعودية جسد واحد ووطن واحد، وإلى مزيد من المشاريع ومزيد من الإنجازات”.
أخبار ذات صله