fbpx
سكاي نيوز الامريكية : منابر في عدن ضد الحوار
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات – سكاي نيوز

“لا تفاوض ولا حوار مع القتلة والأشرار” أعلنها الإمام في مكبر الصوت لتنطلق جموع المصلين بالهتاف تأييدا لكلامه، معبرين عن موقف الكثير من اليمنيين الجنوبيين الرافضين للحوار الوطني الذي سينطلق في صنعاء الاثنين، وعن الأجواء المشحونة مع دعوة إلى عصيان يوم السبت وزحف إلى عدن تزامنا مع بدء الحوار.

مثل كل يوم جمعة ملأ نحو 5 آلاف مصل الشارع الرئيسي، أو شارع “الشهيد مدرم”، بمنطقة المعلا القريبة من عدن، عاصمة جنوب اليمن.

لكن النزعة الانفصالية تزايدت هذا الأسبوع مع اقتراب موعد الحوار الوطني الذي سيستمر 6 أشهر، والذي يهدف للتوصل إلى خارطة طريق مع الحراك الجنوبي الذي تطالب فصائل منه بانفصال الجنوب والعودة إلى ما قبل وحدة اليمنين الجنوبي والشمالي قبل 23 عاماً.

انتشر علم الجمهورية اليمنية الديمقراطية الشعبية، الاسم السابق للجنوب، بين جموع المصلين كما انتشر في كل بقعة من مدينة عدن وضواحيها والمناطق القريبة منها، سواء على الجدران أو على المكعبات الخرسانية المثبتة لحماية أماكن حيوية.

وهو نفس علم اليمن بألوانه الأبيض والأسود والأحمر ولكن أضيف إليه مثلث أزرق في جانبه الأيسر تتوسطه نجمة حمراء.

رجل حاك ذاك العلم ليرتديه جلبابا وآخر طبعه على مظلة تقيه من أشعة الشمس وامرأة استبدلت به نقابها وأخرى جعلت منه عصابة لجبينها. أما الأطفال فأغلبيتهم رسموه على وجوههم وأيديهم وكتبوا على جبينهم “جنوبي وأفتخر”.

في عدن نادرا ما ترى علم الجمهورية العربية اليمنية، فهو لا يرفرف سوى على مباني المؤسسات الحكومية.

وقد أطلق الجنوبيون على مظاهرات اليوم “جمعة القرار قرارنا” نسبة إلى حقهم في قبول الحوار أو رفضه.
وألقى الإمام خطبة حماسية سياسية انتقد فيها الحوار معتبرا إياه “مؤامرة على شعب الجنوب”. وتبعت كلماته صيحات الموافقة من المصلين رجالا ونساء.

وهتف في الجماهير “يا شعب الجنوب، يجب التحرر من الاحتلال اليمني” نسبة إلى الحرب التي شنتها حكومة الشمال على الجنوب عام 1994 بعد محاولة انفصالية فاشلة.

وقال الإمام “استعدوا للزحف إلى عدن والمشاركة في المليونية الشعبية، تحركوا من كل مكان” مؤكدا أن “الثورة مستمرة”.

ثم دعا المواطنين إلى الصلاة “لتوديع 5 شهداء” وأخذ يهتف “حسبي الله ونعم الوكيل” ويردد المجتمعون كلامه وراءه رافعين سبابتهم إلى السماء و”لا تفاوض لا حوار، نحن أصحاب القرار” و “يا جنوبي علي الصوت، الاستقلال وإلا الموت”.

وكان القتلى قد سقطوا أثناء مواجهات بين الشرطة اليمنية وناشطي الحراك الجنوبي في حي المنصورة الذي يعتبر معقلا للحراك. وأفاد ناشطون بأن بعض القتلى كانوا من المارة.
وتشهد عدن وبعض مدن جنوب اليمن، مثل أبين وشبوة والضالع، حالات عصيان وإضراب تدعو إليها الحركة الانفصالية يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع.

وقالت حصن شاكر لسكاي نيوز عربية “ابني عمر مشعل محمد حسن، قتلوه يوم 13 مارس بالرصاص وهو على باب البيت. قتلوه دون سبب ودون أن يكون قد ارتكب أي شيء”.

وقالت أشواق سعيد، أم القتيل حسام محمد حسن “إن السيارات المصفحة ظلت تدور داخل الشوارع، ثم جاءت سيارة منهم محملة بنحو 50 رجلا ممن يطلق عليهم جنود الموت وضربوا ابني في الرأس وزميله في صدره ، “حسام توفى في الحال أما رفيقه ففاضت روحه بعده بنصف ساعة”، حسب الأم.

أخبار ذات صله