fbpx
مؤتمر حضرموت الجامع يصدر بيان حول أحداث وادي سر ويطالب بتشكيل لجنة تحقيق من الأمن
شارك الخبر

يافع نيوز – المكلا – خاص
وجه مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء رسالة للأستاذ عصام حبريش الكثيري وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء – رئيس اللجنة الأمنية بشأن الأحداث الأخيرة في وادي سر.
وجاء في الرسالة الصادرة من القاضي أكرم نصيب احمد العامري الأمين العام المساعد لمؤتمر حضرموت الجامع – رئيس المكتب  “تابعنا بقلق بالغ الاشتباكات المسلحة التي وقعت في وادي سر بتاريخ 202‪0/1/20م وتجددت الاشتباكات يوم السبت بتاريخ 2020‪ /1/25م وسقط فيها قتلى وجرحى، وبما ان الدولة هي المسؤول الأول عن حماية المواطنين وارواحهم والضامن لسلامتهم، فإننا لم نرى اي تحرك من أجهزة الدولة المختصة للتعامل الفاعل مع تلك الأحداث مما أتاح المجال لتدخلات ليس لديها القدرة للتعاطي مع تلك الوقائع مما نتج عنه مزيد من ازهاق الأرواح واقلاق السكينة العامة”.
وطالبت الرسالة – بشكل عاجل – بما يلي :
1- ضمان ان تكون الدولة واجهزتها هي صاحبة الاختصاص الحصري للتعاطي مع تلك الأحداث وفقًا لسيادة القانون ومنعًا لأي تدخلات تضعف سلطات الدولة وتزيد من حدة الصراع.
2- تشكيل وبشكل عاجل لجنة تحقيق من منتسبي الأمن المتصفين بالكفاءة والنزاهة للتحقيق في تلك الوقائع بالتنسيق مع النيابة العامة واحالة المتسببين أيًا كانوا إلى الأجهزة القضائية واطلاع الرأي العام على ملابسات تلك الوقائع ونتائج تلك التحقيقات.
3- إتخاذ التدابير اللازمة والضرورية لحماية أرواح المواطنين في وادي سر وحفظ السكينة العامة وأن تكون تحركات القوات العسكرية وفقًا للاجراءات القانونية في هذا الشأن.
4- اطلاع الرأي العام على ملابسات تلك الحوادث واي حوادث مشابهة بشكل عاجل ومسؤول لمنع تداول اي اشاعات او اخبار تؤدي إلى تأجيج الصراع وتكدر السلم الاجتماعي.
أخبار ذات صله