fbpx
مركز الإعلام الثقافي cmc ينظم ورشة عمل حول وضع الصحفيات في وسائل الإعلام
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – أشجان المقطري
نظم مركز الإعلام الثقافي cmc بالعاصمة عدن، ورشة عمل حول وضع الصحفيات في وسائل الإعلام، بمشاركة عدد من  الصحفيين والصحفيات من مختلف الوسائل الإعلامية.
وفي افتتاح  الورشة ألقت رئيسة المركز الثقافي cmc” وداد البدوي ” كلمة قالت فيها: ”  تأتي انعقاد الورشة لما له من أهمية بإعادة النظر في وجود المرأة الإعلامية في الوسائل الإعلامية بشكل عام ومحتوى الإعلام وكيفية النظر في تغطية قضايا النساء خاصة وسائل الإعلام المختلفة في اليمن”.
واضافت: جاءت فكرة أهمية الورشة بشكل اكبر حتى يكون هناك محتوى إعلامي أكثر للنساء في التغطيات وخاصة خلال مرحلة الحرب الصراعات والنزاع وسائل الإعلام تهتم في قضايا الحرب والسياسة.. مشيرة بالقول: “التوجيه برسالة إلى  إلى كافة الإعلام المختلف بان هناك تطلعات نساء في اليمن يليق بهم الاهتمام والعمل بالشكل التي يليق بهم بهذا المجال في المستقبل”.
من جانبها ألقت المدير التنفيذي للمؤسسة أكون للحقوق والحريات ليلى الشبيبي،  كلمه أشارت فيها إلى إن المرأة الصحفية والإعلامية لهم دور كبير جدا ويجب عليها إن تتناول القضايا بمهنية أكثر في مواضيع قصابا المرأة وخاصة الأوضاع التي تعاني منها اليمن.. مؤكده بأنها مستعده لخلق شراكه وتعاون مع المشاركات الصحفيات بعمل مبادرات قادمة خاصة بقضايا المرأة، وذلك من اجل توصيل لتوصيل صوت المرأة الصحفية والإعلامية وإيجاد المساحة الكافية لهم.. مشيدة بمركز الإعلام الثقافي وبالدور التي تلعبه في معالجه وتعزيز الشراكة بين مؤسسة أكون والإعلام الثقافي في إطار الاهتمام بالصحفيات والإعلاميات .. منوها بالقول بان لدينا شبكة الصحفيات ، وبرعاية المركز الثقافي نسعى من خلاله تعريفهم والعمل على إيصالهم إلى اعلي المستويات من الجانب الصحفي.. متمنيا إنجاح هذه الورشة على أرض الواقع.
كما تحدثت الأستاذة/ رضية شمشير  _ ناشطة سياسية وحقوقية حول ” الصحفيات في وسائل الإعلام حقائق.. وتجارب، كما تطرقت إلى من تسليط الضوء حول مشاركة المرأة في الصحافة والإعلام، وتحديدا في عدن للمقارنة بين واقع الأمس، وما هو عليه الوضع راهنا بالنسبة للصحفيات في وسائل الإعلام.. مؤضحة إن الإعلام رسالة إنسانية إذا أمكن من توجيه الرسالة إلى القارئ، المشاهد، المستمع، المتابع، وهذا يتطلب الاختصاص الجدي والتقنية المتطورة المتنامية كصفتان تميزان المهنة المعاصرة للإعلام.
وقالت: “إن وسائل التواصل الاجتماعي، باتت اليوم عنصرا أساسيا من عناصر الحياة اليومية لقطاع واسع من الجماهير، حيث قربت البشر في التواصل والحوار والتعارف رغم البعد الجغرافي”.
وأوضحت إن أهمية دور ومكانة أجهزة الإعلام في حياة الإنسان، ورسالة الصحفي التي تكون دوما ذات طبيعة في الغالب سياسية، كما يكون له ارتباط بالشأن العام، وكلما أزداد ارتباطه بالمجتمع زاد نشاطه واتسعت أفاق مجالات الابتكار والخلق لديه.
كما تطرقت رئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني، الناشطة الحقوقية، مها عوض ” في ورقته حول ” تغطية الإعلام لقضايا المرأة والأمن والسلام موضحة في نشر ثقافة السلام ياتي دور الإعلام في توضيح مفاهيم السلام إلى الرأي العام من خلال توظيف وسائل الإعلام وهدفها الرئيسي توجيه الرأي العام بشكل ايجابي من خلال التوعية بأهمية السلام.. مشيرة  إلى أنه يجب الإهتمام بكل وسيلة من وسائل الإعلام في أداء وظيفتها تجاه المجتمع بما يتناسب بالطريقة التي تمكنها من توجيه الرأي العام توجيها ايجابيا لخدمة نجاح تحقيق الأهداف واستيعاب المجتمع للمفاهيم ومراحل وغايات السلام الشامل والمستدام.. مؤكدة إن الإعلام يلعب في الوقت الراهن دورا هاما تجاه القضايا التي تشغل الساحة الوطنية والمحلية في إنهاء الحرب والنزاع خاصة وأنة لم ينظر بعد .. مضيفة إلى أهمية دور النساء في بناء وحفظ السلام ليس نتيجة معاناتهن ولكن لاضطلاعهن بدورا فعال ومؤثر ويجب إشراكهن من منطلق حقوقهن وحمايتها والاعتراف بنقاط قوتهن.
أخبار ذات صله