fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
الصحافة الإنسانية وفريدريش ايبرت الألمانية تدربان الإعلاميين حول “الصحافة الحساسة للنزاعات”

يافع نيوز – عدن – خاص
بدأت اليوم السبت في عدن فعاليات الورشة التدريبية الخاصة بـ “الصحافة الحساسة للنزاعات” والتي تنظمها مؤسسة الصحافة الإنسانية بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية – مكتب اليمن .
وقال الصحفي بسام القاضي رئيس مؤسسة الصحافة الإنسانية أن الورشة التدريبية التي تنظم للفترة من 14 – 16 ديسمبر 2019  تستهدف 25 صحفي وصحفية من محافظات عدن ولحج وأبين  .
وأكد أن ورشة الصحافة الحساسة تأتي ضمن أنشطة وبرامج مؤسسة الصحافة الإنسانية النوعية والمتطورة والتي تهدف إلى إيجاد إعلام مهني محترف أكثر انسانية.
وأشار بأن المرحلة الراهنة التي تعيشها البلاد بحاجة إلى إعلام مستقل وحيادي يساهم في تعزيز السلم الأهلي وإشاعة ثقافة السلام ومناهضة خطاب الكراهية والتركيز على القضايا الإنسانية والمجتمعية التي تهم الإنسان والإنسان فقط.
إلى ذلك قال محمود قياح مدير البرامج في مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية – مكتب اليمن  ورشة العمل تهدف  إلى التعرف على  دور وسائل الإعلام في النزاع وبناء السلام ،
والتمسك بالدور الأساسي للإعلام في توفير معلومات دقيقة وغير متحيزة ،ولعب دور نشط في إحلال السلام.
وأشار قياح بأنه تم تدريب 66 صحفيا من الصحفيين اليمنيين على الصحافة الحساسة للنزاع في العام 2017م، مشيراً بأن المقالات التي نشرت بعد التدريب تعكس بالفعل مفهوم الصحافة الحساسة للنزاع٠
وزاد  يعكس الخطاب الإعلامي اليوم أيضًا القصص الإنسانية التي يتم نسيانها أثناء النزاع أكثر من قضايا النزاع. تعكس الموضوعات التي يغطيها المشاركون رؤية أخرى للواقع لم يتم تغطيتها من قبل مثل انتشار الأمراض ومصاعب السفروالتنقل والرواتب والأزمة المالية، ومن خلال هذا المشروع ، تم تعزيز دور وسائل الإعلام في صنع السلام. يهدف هذا الدليل إلى زيادة تحسين العمل الهام للصحفيين في هذه الأوقات العصيبة بالنسبة لليمن.
وأوضح قياح انه وبحلول نهاية عام 2016 ، أطلق مكتب  مؤسسة فريدريش إيبرت في اليمن (FES)  ورشة تدريبية للصحفيين في صنعاء حول الصحافة الحساسة للنزاع بهدف ترشيد الخطاب الإعلامي وتعزيز دور وسائل الإعلام في بناء السلام، كخطوة ثانية ، دربت المؤسسة محرري الصحف والقنوات السياسية في يناير 2017 في بيروت.
وأضاف في مايو 2017 ، أقامت المؤسسة ورشة  تدريب المدربين (ToT) لـ 15 صحفي يمني في بيروت ليكونوا نواة المدربين في هذا المجال، بدأ هؤلاء الصحفيون مهمتهم في تدريب الصحفيين اليمنيين داخل اليمن في كل من تعز وعدن والمكلا.
واردف في عام  2018 عقدت ورش مماثلة في محافظة الضالع وتعز وشبوة وفي العام 2019 نفذت مؤسسة فريدريش إيبرت ورش في كل من محافظة مأرب ومديمة سيؤن والغيظة وهذه هي الورشة الرابعة لهذا العام تستهدف الصحفيين في محافظات لحج وعدن وابين وستستمر المؤسسة بعقد هكذا ورش.
وقال قياح أن مؤسسة فريدريش إيبرت  هي منظمة دولية غيررحكومية ولها علاقات وثيقة بالبرلمان الألماني، والحركة النقابية الألمانية، تأسست في عام 1925 بهدف دعم التفكير الديمقراطي لجميع طبقات المجتمع.
يذكر ان مؤسسة الصحافة الإنسانية (HJF) هي منظمة مجتمع مدني غير ربحية متخصصة في تطوير الإعلام الإنساني بشكل خاص والإعلام بشكل عام وتسعى إلى انسنة الإعلام وتوظيفة لخدمة الإنسانية بكل مهنية وحياد واحترافية.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');