fbpx
محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية يقف أمام محاور مؤتمره العلمي القادم:” شبوة ..تاريخ وحضارة”

يافع نيوز – عدن- خاص.
وقف مجلس مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر في اجتماعه المنعقد صباح اليوم السبت الموافق 14 ديسمبر 2019م أمام محاور مؤتمره العلمي الثالث (شبوة..تاريخ وحضارة) المزمع انعقاده في مارس العام القادم 2020م.
ويهدف المؤتمر إلى إبراز الأثر الحضاري والأثري والتراثي الخصب الذي زخرت به محافظة شبوة على مدار تاريخها القديم والإسلامي والحديث , وتسليط المزيد من الضوء على الكيانات السياسية والدول المحلية التي ظهرت في شبوة قديما وحديثا, وتشجيع المؤسسات المختصة والباحثين على بذل المزيد من العناية والاهتمام بتاريخ شبوة وتراثها وآثارها, وفهم العوامل التي ساعدت على نهضتها الحضارية وازدهارها في بعض مراحلها وتلك التي تسببت بتراجعها وتأخرها في المراحل الأخرى, والاستفادة من دروس الماضي وإيجابيات، والعبرة من سلبياته وأخطائه.  وأقر المجلس المحاور التالية لأبحاث وأوراق المؤتمر:
المحور الأول: شبوة في العصر القديم, ويشمل:
– الظروف الجغرافية والطبيعية لشبوة.
– ممالك شبوة القديمة وعوامل قيامها.
– علاقات ممالك شبوة بغيرها من الممالك اليمنية.
– آثارها القديمة وأهمية الحفاظ عليها ودراستها.
أما المحور الثاني : شبوة في العصر الإسلامي. فيشمل:
– موقف قبائل شبوة من الإسلام.
– دور قبائل شبوة في التاريخ الإسلامي
– الصلات العلمية لشبوة بغيرها.
وخصص المحور الثالث لتاريخ شبوة العصر الحديث والمعاصر, تحت العناوين التالية:
– ظروف قيام السلطنات والمشيخات المحلية ودورها في تاريخ شبوة.
– موقف كيانات وقبائل شبوة من الوجود البريطاني في جنوب اليمن.
– الصراع على شبوة بين السلطات البريطانية وحكومة الإمام.
– الاكتشافات النفطية وأهمية شبوة الاقتصادية .
وأكد على إتاحة الفرصة للراغبين بالمشاركة من الباحثين والمهتمين بتاريخ محافظة شبوة، كما أقر التواصل مع عدد من الباحثين الأكاديميين  لإضافتهم لعضوية اللجنة العلمية للمؤتمر  المنبثقة عن المركز, وكذا التواصل مع المهتمين لاستكمال الترتيبات والبحث عن مصدر تمويل لإنجاح فعاليات المؤتمر.
كما قيم المجلس سير أعمال  الندوة العلمية التي نظمها مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر يوم 24سبتمبر الماضي بعنوان (ظاهرة الهجرة اليافعية عبر التاريخ)..وأشاد بالنجاح الذي حققته وتعاون رعاة الندوة والسلطة المحلية وتفاعل جمهور الحاضرين.
حضر الاجتماع د.محمود السالمي المدير العام ، أ.د.محمد بن هاوي باوزير مدير دائرة الندوات والمؤتمرات، أ. د. علي صالح الخلاقي  مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة،  د. طه حسين هديل   مدير دائرة الدوريات, د.أحمد باطائع مدير دائرة الدراسات والبحوث والنشر. الأستاذ نادر سعد العُمري عضو اللجنة العلمية.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

أترك تعليق
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');