fbpx
مآلات العجز والافتقار لقراءة الواقع بشكل جيد
شارك الخبر
مآلات العجز والافتقار لقراءة الواقع بشكل جيد

يافع نيوز – مشعل الخبجي :

الحراك يشكل المعضلة الأكبر التي قوضت نفوذ ونشاط قادة تجمع الإصلاح في الجنوب، وحجم المساحة السياسية التي كانوا يتحركون فيها على مستوى الجنوب ككل. والواقع أن ذلك لم يتم عن طريق وسائل الاستقطاب السياسي المدروس والمنظم، الذي يفتقر له الحراك، بل عن طريق زخم شعبي وسياسي متنامٍ للحراك، وشكل عاملاً رئيسياً في تمدده أفقيا بشكل لافت لا يمكن إنكاره في الجنوب. ساهم ذلك بخلق توجه، ومزاج سياسي عام منح الحراك سمة التوسع بشكل مستمر ويومي، ليشمل تأثيره حتى غير المنخرطين فيه بشكل مباشر ضمن هيئات الحراك، أو الملتزمين ببرامجه التنظيمية وفعالياته الجماهيرية. وقد فرض ذلك حالة وهن قسرية على الأحزاب السياسية وعلى رأسها الإصلاح.

أكثر ما يعبر عن تلك الحالة، بشكل واضح وصريح: تمسك قيادة الإصلاح، وعلى رأسها محمد اليدومي وعبد الوهاب الآنسي، بإقامة الفعالية في موعدها ومكانها المحددين، في عدن. وسمعنا أن قيادات إصلاحية تساءلت مستنكرة: “هل تريدوننا أن نترك الساحة للحراك، ومقراتنا أصبحت خالية ولا يدخلها أحد، فيما نظل صامتين؟!”. هذه العبارة ذاتها رددها قيادي إصلاحي شاب في عدن، شاب من فئة الشخصيات التي تعتمد على نقل الأفكار والإشارات من المركز، واستخدامها في آرائها ونقاشاتها السياسية.

ذلك الشعور بالعجز، وصعوبة تجاوز الحراك كقوة على الأرض، كونه أعمق من مجرد متغيرات مرحلية قصيرة، عزز من عدائية الإصلاح تجاه الحراك وأنصاره، وقد دفع بهم العجز نحو سفك الدماء عمدا، موصلين رسالة قوة بارتكاب مجزرة شنيعة. غير أن الحضور السياسي لا تثبته قوة الرصاص، وارتكاب مجازر القتل. والحقيقة أن ذلك لا يمكنه المساعدة في حل معضلة الحراك، الذي يقف مهدداً حضور الإصلاح في الجنوب على نسقه القائم منذ حرب صيف 94م، بقدر ما سيخلف نتائج عكسية أبرزها تأجيج مشاعر الكراهية في الجنوب ككل تجاه الإصلاح، وهذا ما حدث بالضبط.

قد لا يعني ذلك قادة الإصلاح في صنعاء، لعلمهم أن الكراهية تجاههم تتصاعد منذ سنوات بفعل ذات السياسات والممارسات التي دأبوا عليها طوال سنوات، كمراكز قوى شريكة لصالح في مرحلة ما بعد 94م وحتى بعد انخراطهم في صف المعارضة وإلى يومنا هذا.
ربما يعول قادة الإصلاح على سياسات عقيمة أثبتت فشلها باستخدامها من قبل نظام صالح، والمتمثلة في ضرب الحراك الجنوبي بأدوات جنوبية (إصلاحيي الجنوب). لعل قوة الحراك، وتوسعه الكبير، تدفع بهم لسلوك هذا المسلك العقيم الذي سبق وثبت فشله، خصوصا وهم لم يكونوا فقط طرفاً مراقباً لممارسات صالح تلك، بل كانوا شركاء فاعلين له، بحكم شراكتهم التاريخية له. والواقع أن هذه السياسة لن تؤدي إلا إلى تنامي مشاعر الكراهية لدى أنصار الحراك تجاه أعضاء وقادة تجمع الإصلاح في الجنوب.

لقد أصبحت مساحة حضور الحراك، وتمددها الكبير واللافت، هي الأكثر زخماً ونشاطاً وصلابة واستمرارية في الجنوب. وفرض الحراك نفسه وطابعه على الحالة السياسية والاجتماعية العامة في الجنوب، وهو الأمر الذي أدى -تلقائياً- إلى عزل بقية الأحزاب، وبشكل أكبر التجمع الإصلاح. ويبدو أن هذا الوضع يدفع بالإصلاح إلى تجريب المجرب الفاشل الذي أدى إلى مجزرة الخميس، التي تمت -على الأرجح- بسبب وجود دوافع سياسية متراكمة أفقدت الإصلاح القدرة على قراءة الواقع السياسي في الجنوب، ودفعته نحو الظهور باعتباره العدو الأول ليس للحراك فحسب، بل للجنوب ككل.

ولعل من ملامح حالة العجز تلك عدم فهم قوى الإصلاح أنه لا يمكن تجاوز معضلة الحراك الجنوبي ومطالبه من خلال استخدام الدين وأدوات السلطة والعنف. ولعله كان بإمكان الإصلاح ضمان الحد الأدنى من حضوره ونفوذه ومصالحه في الجنوب عبر تبني المطالب الجنوبية العادلة، بما يخدم الوضع العام والبلد، سواء جنوبا أو شمالا، أو -على الأقل- عدم التصدي لها.

ومن مآلات ذلك العجز، وتطوراته، تتولد النزعات العدائية وحالة هستيريا غير معلنة، كما حدث يوم الخميس الدامي. وما جرى يقول إن الإصلاح سيكرر نفس سيناريوهات صالح تجاه الحراك؛ لكن الفارق هذه المرة سيكون بشراكة هادي بدلا من صالح؛ لكن هل سيشكل ذلك فارقاً على الأرض لصالح الشركاء الجدد؟

( جزء من مادة نشرتها صحيفة الشارع )

أخبار ذات صله