fbpx
تفاصيل حلقة نقاش شفافة على قناة الغد المشرق حول اسباب تعثر اتفاق الرياض
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

ناقشت قناة الغد المشرق  في برنامجها الاسبوعي ” بتوقيت عدن ” مسألة التعثر لاتفاق الرياض بعد مرور أكثر من شهر على توقيع الاتفاق.

وشهدت حلقة النقاش شفافية مطلقة بين ضيوفها الثلاثة وهم كل من ” اللواء حسن الشهري – والاستاذ محمد الغيثي – والسياسي نجيب غلاب”.

وفي الحلقة أكد اللواء الشهري ان اتفاق الرياض يتعرض للعرقلة من جماعة الاخوان المسلمين الذين يعملون تحت اسم الشرعية مستفيدين من صمت الرئيس هادي.

واكد اللواء الشهري انه من اجل انجاح اتفاق الرياض لابد من اقدام الرئيس هادي على حل الحكومة اليمنية الحالية بكامل شخوصها وتعيين حكومة قادرة على العمل بعيدة عن المنتمين للايدلوجيا والطائفية والحزبية وبعيدا عن الاشخاص من اعضاء الحكومة الحالية الذين منذ خمس سنوات تسببوا باعاقة المعركة ضد المليشيات الحوثية.

واضاف الشهري انه يعتقد ان المجلس الانتقالي الجنوبي هو اصدق طرف يمكنه الحفاظ على تطبيق اتفاق الرياض بمقابل هناك اطراف داخل الشرعية تعمل لتعطيل الاتفاق.

وحول عمليات الاغتيال في الجنوب اكد اللواء الشهري ان الاخوان المسلمين هم خلف الاغتيالات كما يعتقد لكونهم يقومون بذلك في كل البلدان، مشيرا ان علاقة الاخوان بالحرس الثوري الايراني الصفوي قوية وعلاقة الاغتيالات وطيدة.

واكد ان من لا يريد العمل لاجل انقاذ اليمن وهزيمة المليشيات الحوثية عليه ان يذهب للعمل مع الطرف الاخر الايراني.

واضاف ان اتفاق الرياض ينص عل انسحاب قوات الشرعية والاخوان من شبوة ووادي حضرموت والتوجه لجبهات تحرير صنعاء من مليشيات ايران المجوسية وهذه نقطة ستبثت وقوف الشرعية مع نفسها ومع التحالف العربي او انها شرعية تنفذ اجندات الاخوان وتتحالف مع مليشيات الحوثي سريا.

واضاف ان التحالف العربي قادم على خطوات مهمة لهزيمة المليشيات الحوثية وضرب كل من يعمل على اعاقة عاصفة الحزم واتفاق الرياض.

من جهته اكد الاستاذ محمد الغيثي نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الانتقالي وعضو وفد التفاوض الجنوبي في اتفاق الرياض ان المجلس ملتزم بكل ما جاء في اتفاق الرياض وفق المتفق عليه .

وعبر الغيثي ان مسألة القتال في الجنوب التي تنتهجها مليشيات الاخوان حيث؟تغدي انصارتا بان الجنة في الجنوب والجهاد في عدن، ولكن هدا امر ولى زمنه والتحالف العربي يعرف كل شيء ومن الذي يقف معه ومن الذي يخونه وخان اكثر من خمس سنوات.

واضاف ان اتفاق الرياض يتعرض للافشال من قبل الشرعية والاخوان حزب الاصلاح الذين يريدون الالتفاف على الاتفاق، وان تفسير نصوص الاتفاق بحسب ما يريد الاخوان المسيطرين على ما تسمى الشرعية امر مرفوض ويقود الامور لمزيد من التدهور ويخدم مليشيات الحوثي.

واعتبر ان مسالة عودة اللواء الاول حماية رئاسية هو واضح ولا يحتاج لتفسير، فاللواء كل افراده من الجنوبيين هم من سيعودون بحسب الاتفاق وليس مليشيات ارهابية شمالية واخوانية قادمة من مارب.

واكد الغيثي ان كل ما يجري من تحركات الاخوان مراقبة من التحالف العربي ولن تمر لانها لو مرت فستحول الجنوب الى غضب عارم حيث سينتفض الشعب الجنوبي بوجه كل من يمس بارض الجنوب ويترك ارضه للحوثي.

واكد ان اتفاق الرياض لم يتحدث باي شكل من الاشكال حول مستقبل البلد او الوحدة والانفصال، فهذه مسألة سياسية تخضع للمفاوضات القادمة وليس باتفاق الرياض الذي ينص على توحيد الجهود لمواجهة العدو المشترك في الشمال والجنوب وهو الحوثي وليس ان تترك مليشيات الاخوان معركتها في صنعاء وتاتي للقتال في الجنوب.

واضاف ان اتفاق الرياض يؤكد على انسحاب مليشيات الاخوان من شبوة ووادي حضرموت ليتم بعد هذه الخطوة اجراء التغييرات لمدير امن عدن ومحافظها وبقية المحافظات.

واشار الغيثي ان اي من التوجهات التي يفكر بها الاخوان لن تتم مهما كلف الثمن وسيتم منعها باي طريقة كانت، وستتحمل الشرعية مسؤولية اي خطوات لافشال اتفاق الرياض.

واضاف انه وبكل صراحة فاوضاع الجنوب سيئة للغاية بسبب فشل الشرعية وتعمدها في تعذيب المواطنين وانهيار الخدمات وقطع المرتبات وهذا امر يجب ان يقوم التحالف بواجباته لمحاسبة من يفتعل هذا الامر ويمارس ممارسات مشينة تقود الامور لمزيد من الانهيار وتقديم خدمات لمليشيات الحوثي وايران وتستهدف التحالف العربي والامن القومي العربي والجنوبي.

وفي سياق الحلقة تحدث السياسي اليمني نجيب غلاب مؤكدا ان اتفاق الرياض بحاجة لمزيد من الثقة بين الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

واوضح غلاب ان اتفاق الرياض يشهد انعدام ثقة حيث الشرعية تخشى ان من يصبح المجلس الانتقالي طرفا شرعيا ويسحب البساط منها، فيما يرفض الانتقالي ان يستخدم الاخوان الشرعية لتحقيق رغباتهم الايدلوجية.

أخبار ذات صله