fbpx
تقرير.. احتفالات جنوبية رسمية وشعبية بالذكرى الــ52 ليوم الاستقلال الاول الــ30 من نوفمبر
شارك الخبر

 

يافع نيوز – تقرير:

احتفل الشعب الجنوبي بالذكرى المجيدة الـ52 ليوم الاستقلال الاول الــ30 من نوفمبر، باحياء هذا اليوم بفعاليات ومهرجانات وندوات عدة شهدتها مدن الجنوب، ونالت العاصمة الجنوبية عدن غالبية هذه الفعاليات.

وشهدت العديد من محافظات ومدن الجنوب احتفالات متنوعة تجسدت بين الحشد الشعبي والرسمي وكانت اهمها ما شهدته العاصمة عدن، من احتفالات رسمية متعددة .

وبهذه المناسبة العظيمة القى الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي خطاباً وجهه الى الشعب الجنوبي بهذه المناسبة، كما وجه فيه رسائل للداخل والخارج.

وأكد الزبيدي أن ذكرى استقلال 30 نوفمبر من العام 1967 يعتبر حدث كبير غيّر مجرى التاريخ الجنوبي، وجسّد عظمة الآباء المناضلون الذين صنعوا بامكاناتهم المحدودة وعزيمتهم العظيمة نصراً كبيراً على الاستعمار وأعوانه.

وأضاف لن ننسى أن ثمن هذا النصر كان غالياً جداً، دفعه شعبنا من دماء وأرواح خيرة رجاله وبناته وشبابه، الذين خاضوا ضد المحتل نضالاً طويلًا على مدى عقود، ثم حربا ضروسا استمرت لأربعة أعوام، منذ انطلاق الثورة في الرابع عشر من أكتوبر ١٩٦٣م، حتى الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر ١٩٦٧م.

وأضاف الرئيس الزبيدي قائلاً: إننا ونحن نستعيد ذكريات الأمس وأحداثه وما مر به وطننا من انكسارات وانتصارات، فإننا نقولها بمنطق المؤمن بوعد الله والواثق بعدالة قضيته، وعزيمة رجاله، إننا اليوم أقرب ما نكون من صنع فجر استقلال جديد، وما النصر إلاّ صبر ساعة وما نسائم الحرية التي نستنشقها اليوم رغم محاولات العبث، إلاّ طلائع فجر يوشك أن يبزغ على كامل ربوع الوطن الحبيب.

وأكد إن رهاننا على المستقبل وبناء جنوب جديد، لن يتحقق إلاّ بوحدة وتلاحم الجبهة الداخلية للجنوب، وبتشابك أيادي الجميع للمضي معاً نحو المستقبل ولذلك فإننا، نجدد تمسكنا بمبدأ التصالح والتسامح الجنوبي، ونبذ ورفض ثقافة الفرقة، وتعزيز قيم التعايش والقبول بالآخر، فالجنوب لن يبنى إلاّ بسواعد كل أبنائه.

مضيفاً:  نمد أيدينا مجدداً، وستظل ممدودة لكل أحرار الجنوب ورجاله وبناته أينما كانوا، فأيماننا راسخ بأننا جميعاً في سفينة الوطن ولكل منا دوره في الدفع بها نحو شاطئ الأمان وحاجتنا جميعا ماسة لوطن جامع يحفظ تطلعات وكرامة أبنائه ويحترم حقهم في تقرير مصيرهم ومستقبلهم السياسي.

 

*العاصمة عدن:

نالت العاصمة عدن غالبية الاحتفالات والفعاليات الوطنية الجنوبية بهذه الذكرى العزيزة على قلب كل جنوبي.

وقام الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي بزيارة لساحة النصب التذكاري لشهداء الجنوب في مدينة التواهي في العاصمة عدن، بمناسبة الذكرى الـ52 لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر.

وخلال الزيارة، قام الرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، بوضع إكليل من الزهور على ضريح الجندي الجنوبي، والوقوف دقيقة حداد، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء الجنوب، داعياً المولى عز وجل بأن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح الجنان مع الأنبياء والصديقين.

كما نظمت الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، حفلاً خطابياً وفنياً بمناسبة الذكرى 52 لعيد الاستقلال الوطني 30 نوفمبر، تحت شعار “معا نحو بناء دولة الجنوب الفيدرالية المستقلة وتعزيز الشراكة مع دول التحالف العربي.

من جانب آخر نظمت الدائرة الثقافية في الأمانة العامة لهيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، عصر اليوم السبت، كرنفالاً فنياً و تراثياً جنوبياً، وذلك احتفاءً بالذكرى 52 للاستقلال الوطني المجيد “30 نوفمبر”.

وشمل الكرنفال الذي أقيم في شارع الشهيد مدرم بمديرية المعلا في العاصمة عدن، قافلة تراثية معبرة عن التنوع الثقافي التراثي للحضارة الجنوبية.

وشاركت في الكرنفال، الفرقة النحاسية برفقة فرقة عسكرية رمزية ومجموعة من البراعم، إضافة إلى فرق شعبية من مختلف محافظات الجنوب .

وشمل الكرنفال رقصات شعبية للفرق الشعبية عبرت من خلالها عن الموروث الثقافي لكل محافظات الجنوب، وجابت الفرق شارع الشهيد مدرم وصولاٌ إلى جولة حجيف بالمديرية .

*حضرموت:

وشهدت عدد من مدن حضرموت فعاليات بمناسبة ذكرى الــ30 من نوفمبر 1967، كان ابرزها فعالية غيل باوزير.

وشارك المئات من اهالي غيل باوزير في الحفل الذي اقيم برعاية القائد الرئيس عيدروس قاسم الزبيدي ورفعت فيه الاعلام الجنوبية وهتافات تؤكد على استقلال الجنوب الثاني وانهاء ما تسمى الوحدة اليمنية الكارثية.  

 

*لحج: 

وفي لحج شهدت مديرية حالمين،احتفالية كرنفالية طلابيةكبيرة، احتفاءً بالذكرى 52 للاستقلال الوطني المجيد 30 نوفمبر، بحضور رئيس القيادة المحلية للمجلس في محافظة لحج، المحامي رمزي الشعيبي.

وألقى المحامي رمزي الشعيبي، كلمة نقل من خلالها تحايا هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالرئيس القائد عيدروس الزُبيدي، مثمنا بنفس الوقت الدور النضالي الكبير لحالمين ردفان، ومسيرتها في التضحية والفداء في ثورات وطننا الجنوبي في الماضي والحاضر.

وأشار الشعيبي في كلمته إلى المنجزات والانتصارات الميدانية، والمكاسب السياسية لقضية شعبنا الجنوبي، مشيدا بالجهود الجبارة التي بذلتها قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي بالمضي بالثورة الجنوبية صوب خطوات متقدمة.

وثمّن الشعيبي في كلمته صمود أبطال القوات المسلحة والمقاومة الجنوبية التي تسجل ملاحما بطولية للدفاع والذود عن تراب الوطن الجنوبي وسيادته، مؤكدا على أن الكثير من دول العالم ووطننا العربي على وجه الخصوص، باتوا مقتنعين بعدالة القضية الجنوبية.

وكان رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي بحالمين الأستاذ ناجي عبدالله ناشر، قد استهل الحفل بكلمة ترحيبية بالحاضرين، وعلى رأسهم رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي محافظة لحج المحامي رمزي الشعيبي.

ودعا ناشر في كلمته إلى تعزيز مبدأ التصالح والتسامح والشراكة الوطنية والعمل على وحدة الصف الجنوبي لما يخدم الصالح العام لأهداف ثورتنا الجنوبية المباركة.

كما ألقت بعدها رئيس المرأة في حالمين كلمة باسم المرأة في حالمين عكست من خلالها الدور الكبير الذي أبرزته المرأة الجنوبية في حالمين في صنع الثورات وتحقيق المنجزات .

ثم قدمت مديرة المرأة والطفل بمحافظة لحج، الأستاذة أروى المقطري كلمة موجزة، شكرت من خلالها قطاع المرأة في حالمين على احتضان مثل هذه الفعاليات المعبرة عن فرحة شعبنا الجنوبي بأعياده الوطنية، داعية شعبنا الجنوبي إلى وحدة الصف والتماسك في ظل المرحلة التي يشهدها وطننا الجنوب.

وشهد الحفل فقرات فنية ومسرحية وإنشادية رائعة، قدمها طلاب وطالبات المجمع التربوي بحالمين، نالت استحسان الحاضرين.

حضر الحفل كل من : نائب رئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي بمحافظة لحج محمد أحمد العماد، ومدير الإدارة القانونية المحامي فوزي محمد، ومدير عام حالمين عبدالفتاح حسين حيدرة، ومدير الأمن العميد علي مثنى سعيد، وشخصيات عسكرية واجتماعية بارزة وقيادات من رباعيات ردفان أبرزهم رئيس انتقالي حبيل الجبر فيصل جبران، ونائب رئيس انتقالي الحبيلين ياسر محمود عبدالله، ومن الإدارة التنظيمية حسين قاسم نصر.

 

*خطاب تأريخي للرئيس الزبيدي بمناسبة30 نوفمبر:

وبمناسبة هذه الذكرى العظيمة وجّه الرئيس القائد عيدروس قاسم عبدالعزيز الزُبيدي، رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي ، خطابا هاماً إلى جماهير شعبنا الجنوبي العظيم في الداخل والخارج، بمناسبة الذكرى الثانية والخمسين للاستقلال المجيد في الثلاثين من نوفمبر، هذا نصه:

بسم الله الرحمن الرحيم

أيها الشعب الجنوبي العظيم

أخواتي وأخواني، بناتي وأبنائي في داخل الوطن وخارجه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اليوم

ونحن نحتفل بالذكرى الثانية والخمسين لعيد الاستقلال الوطني، الثلاثين من نوفمبر المجيد، يسعدني أن أتوجه لكم بالتهاني بهذه المناسبة الوطنية العظيمة، وأخص بالتبريكات والتهاني أبطال قواتنا المسلحة والأمن ورجال المقاومة الجنوبية الباسلة، صُنّاع الانتصارات الحاسمة والمكاسب الوطنية الكبيرة وحماتها.

أيتها الحرائر

أيها الأحرار

ونحن نقف اليوم أمام ذكرى حدث كبير غيّر مجرى التاريخ الجنوبي، وجسّد عظمة الآباء المناضلون الذين صنعوا بامكاناتهم المحدودة وعزيمتهم العظيمة نصراً كبيراً على الاستعمار وأعوانه، دون أن ننسى أن ثمن هذا النصر كان غالياً جداً، دفعه شعبنا من دماء وأرواح خيرة رجاله وبناته وشبابه، الذين خاضوا ضد المحتل نضالاً طويلًا على مدى عقود، ثم حربا ضروسا استمرت لأربعة أعوام، منذ انطلاق الثورة في الرابع عشر من أكتوبر ١٩٦٣م، حتى الاستقلال في الثلاثين من نوفمبر ١٩٦٧م.

إن هذه الانتصارات الوطنية التي تمثل جزءً من تاريخ الجنوب المُشرّف، لا يمكن أن تستسلم للمؤامرات والظروف القاهرة التي مرت طيلة العقود الماضية، لذا فإن إرادة شعبنا اليوم مازالت حاضرة وقوية وقادرة على تصويب الأخطاء وتجاوز عثرات الماضي واستعادة مجد ونقاء نوفمبر ، ووضعه مجدداً على المسار الصحيح لينطلق شعبنا نحو مستقبله، ولن يحول بيننا وبين استعادة هذا المجد أي شيء ونحن سائرون نحو بلوغه بإذن الله.

أيتها الحرائر

أيها الجنوبيون الأحرار:

إننا ونحن نستعيد ذكريات الأمس وأحداثه وما مر به وطننا من انكسارات وانتصارات، فإننا نقولها بمنطق المؤمن بوعد الله والواثق بعدالة قضيته، وعزيمة رجاله، إننا اليوم أقرب ما نكون من صنع فجر استقلال جديد، وما النصر إلاّ صبر ساعة وما نسائم الحرية التي نستنشقها اليوم رغم محاولات العبث، إلاّ طلائع فجر يوشك أن يبزغ على كامل ربوع الوطن الحبيب.

لقد قدم شعبنا الجنوبي وخلال ثورته الثانية الممتدة منذ العام ١٩٩٤م، وحتى اليوم قوافلا طويلة من الشهداء والجرحى، وعلى ضفاف ثورتنا الخالدة هذه سالت دماء طاهرة كثيرة وما من ثمن لهذه الدماء الزكية سوى النصر والمجد، الذي يليق بشعب كشعبنا ووطن كالجنوب، وإننا نجدد عهدنا لشعبنا بأن نسير به في طريق آمن لبلوغ غاياته، وقد بدأنا ذلك فعلاً وحققنا من النجاحات مايجعلنا مطمئنين بأن المستقبل لنا والنصر حليفنا والخذلان للموهومين والطامعين بمصادرة حقنا في أن نكون على أرضنا سادة أحرار.

إن ثقتنا بالله وبعدالة قضيتنا وإرادة شعبنا، وبمواقف الأشقاء في التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة، التي نشاركها بيوم 30 نوفمبر من كل عام تخليدآ لذكرى شهدائها الأبرار، الذين قدموا أرواحهم في معارك الشرف والبطولة للدفاع عن بلادنا وعن القضايا الوطنية والعربية ونصرة المظلومين، تدفعنا إلى الرضا وتعزز فينا الآمال بأن عهد الاستكبار على شعبنا واستعباده قد ولى، وإننا اليوم قد بدأنا مساراً سياسياً جديداً تمثل بتوقيع اتفاق الرياض، الذي وضع قضيتنا العادلة أمام العالم أجمع، وسيحميها من محاولات التضليل والتعتيم عليها .

أيتها المناضلات

أيها الأحرار في كل مكان

إن رهاننا على المستقبل وبناء جنوب جديد، لن يتحقق إلاّ بوحدة وتلاحم الجبهة الداخلية للجنوب، وبتشابك أيادي الجميع للمضي معاً نحو المستقبل ولذلك فإننا، نجدد تمسكنا بمبدأ التصالح والتسامح الجنوبي، ونبذ ورفض ثقافة الفرقة، وتعزيز قيم التعايش والقبول بالآخر، فالجنوب لن يبنى إلاّ بسواعد كل أبنائه.

كما نمد أيدينا مجدداً، وستظل ممدودة لكل أحرار الجنوب ورجاله وبناته أينما كانوا، فأيماننا راسخ بأننا جميعاً في سفينة الوطن ولكل منا دوره في الدفع بها نحو شاطئ الأمان وحاجتنا جميعا ماسة لوطن جامع يحفظ تطلعات وكرامة أبنائه ويحترم حقهم في تقرير مصيرهم ومستقبلهم السياسي.

إننا نتابع بشكل حثيث كُل المشاكل والعراقيل والصعاب التي يعاني منها شعبنا ونعمل بكل جهد لحلها والتغلب عليها.

وختاماً نؤكد أن المجلس الانتقالي الجنوبي، سيظل ثابتا على المبادئ والأهداف التي تأسس لأجلها، مدركاً لحقيقة ثابتة لا تتغير أن الجنوب وطن وهوية جامعة لكل وبكل أبنائه بمختلف شرائحهم واطيافهم، وأن إرادة شعبه الحرة الغالبة، هي أساس ومصدر شرعية كل سلطة ومرجعية حاكمة وحاسمة لأي خلاف أو تباين في الرؤى والمشاريع السياسية، وتحت مظلة تلك المرجعيات الحاكمة، نكرر دعوتنا لكل قوى ونخب ومكونات الجنوب الى وحدة الموقف والجهد الوطني احتراماً لإرادة هذا الشعب ووفاء لشهدائه.

المجد للوطن والنصر لثورته

الرحمة والخلود للشهداء الأبرار

والشفا للجرحى والحرية للأسرى

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أخبار ذات صله