fbpx
بحضور مختلف المكونات والشخصيات .. حفل تكريمي بهيج لعميد المسرح علي اليافعي وعرض فلم يلخص مسيرته الفنية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن – دنيا حسين فرحان
في أجواء جمعت كبار المسرحيين وعدد من الشخصيات الثقافية والاجتماعية والفنية ولأول مرة من مختلف مكونات الدولة يقام حفل تكريمي كبير لعميد المسرح علي اليافعي وعرض فلم وثائقي عن مسيرته الفنية في مجال التأليف والتمثيل والإخراج من انتاج مؤسسة سوا التي كانت هي المنظمة للحفل وأحد الأطراف التي شاركت في التكريم مع مكتب القافة بعدن.
استهل الحفل بآيات من الذكر الحكيم وكلمات تقديمية وترحيبية بالضيوف الحاضرون واثراء للمخرج الكبير علي اليافعي من الممثل القدير فؤاد هويدي واعلانه عن قرار تعيين المخرج علي اليافعي مستشارا لشؤون المسرح من قبل وزير الثقافة
 تخلل الحفل عدد من الكلمات أهمها كلمة وكيل أول محافظة عدن محمد نصر شاذلي التي قال فيها:
أن هذا التكريم هو ليس فقط لعميد المسرح بل هو تكريم لكل ابناء عدن وللبلاد عامة وأنه يسعى مع مكتب الثقافة لتأسيس منشأة ثقافية تحمل اسم علي اليافعي في محافظة عدن كأقل تقدير لهذا المخرج العظيم ولتاريخه العريق.
وأضاف أحمد عبدالله حسين مدير مكتب الثقافة بعدن:
كثيرة هي المواقف التي جمعتني بعميد المسرح علي اليافعي وأدين له بالكثير هذا الحفل هو تكريم لنا جميعا والكل حاضر اليوم فقط لمشاركته هذه اللحظات التي لن تنسى أبدا.
وفي كلمة مؤثرة لمخرج الفلم التي تم عرضه عن حياة المخرج علي اليافعي وأحد أعضاء مؤسسة سما للإنتاج أحمد اليافعي:
أن هذا الفلم هو أول فلم في اليمن يوثق حياة ومسيرة فنان مسرحي أو مخرج وهذا شرف كبير له أن يكون مخرج هذا الفلم التي يعتبر توثيق لكل الأعمال المسرحية والفنية في تاريخ عميد المسرح وتخليد لكل ما قدمه من مسرحيات وأعمال داخل وخارج الوطن.
وأهداه أبيات شعرية قصيدة تتحدث عن الأب كنوع من التقدير له أمام كل الحاضرين الذي صفقوا بحرارة وتفاعلوا مع كل الكلمات التي تم إلقائها في الحفل.
وجاء التكريم من مختلف الجهات أولها وأهمها مؤسسة سوا للإنتاج التي نظمت الحفل وأخرجت الفلم الوثائقي ومكتب الثقافة بعدن والمجلس الانتقالي الجنوبي وقبيلة ال مطري في يافع ممثلة بآل سالم كون المخرج علي اليافعي أحد ابنائها وتم تسليمه دروع تكريمه من قبل المذكورين لمشواره الطويل في مجال المسرح والفن وكونه أحد أهم أعمدة الثقافة في الوطن وتاريخه التي أمتد لأكثر من 50 عام في مجال المسرح وتمثيل الوطن في مختلف الدول العربية.
كما تم تكريم عدد من الشباب والقائمين على نجاح الفلم وتصويره وإنتاجه بشهادات تقديرا لكل الجهود التي بذلوها في انجاح الحفل وانجاز الفلم الوثائقي.
حضر الحفل عدد من الشخصيات منها مدير عام مديرية صيرة خالد سيدو ومدير الدائرة الثقافية عمرو الإرياني وعبد الناصر الوالي وعزام خليفة ممثل من وزارة الشباب والرياضة والقدير تجيب سعيد ثابت وكبار المخرجين والشخصيات الثقافية والاجتماعية إعلاميين وقنوات محلية للتغطية.
أخبار ذات صله