محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بعض القواعد لفهم السياسة المعاصرة
كتابات وآراء 19 سبتمبر 2019 0

_ السياسيون ينطلقون من المصالح لا من المبادئ؛ فإذا رفعوا المبادئ فإنما هي بقدر تحقيق مصالحهم، فإذا أردت أن تفهمهم فحلل مواقفهم من هذا المنطلق..

_ لا مكان للعواطف وحسن الظن في السياسة..

_ التصريحات والتسريبات الإعلامية لا تقول الحقيقة؛ فإذا أردت فهم السياسة لجهة ما فعليك بفهم الاستراتيجيات والممارسات لها لا مجرد التصريحات..

_ التصعيد في زمن المفاوضات إنما هو لتحسين شروط التفاوض، فلا تغتر برفع سقف التفاوض..

_ لا يوجد عداوة دائمة ولا صداقة دائمة عند السياسيين..

_ الأدوات المحلية في الصراعات دورها محدود؛ وخيوط اللعبة بيد اللاعبين الدوليين الكبار والمؤثرين، فلا تقف عند حدود التصريحات والصراعات المحلية حتى تفهم حقيقة اللعبة..

_ الأمة تعيش أسوأ مراحل الضعف والهيمنة الخارجية، والحرب اليوم لم تعد بالسلاح وحده بل بالاقتصاد والسياسة والإعلام، ورصيد الأمة منها لا يقارن بما يملكه العدو، فلا نحبط ونيأس ولا نشطح فوق معطيات الواقع..

_ أهم ما تحتاجه الأمة اليوم العودة إلى دينها وعقيدتها وقيمها والاجتماع على ذلك، ثم النهضة في جميع المجالات العسكرية والاقتصادية والصناعية و….

_ نحتاج إلى متخصصين في علوم السياسة فبعض فروع السياسة أصبحت علما بحد ذاته مثل (علم الاقتصاد السياسي) (وعلم الاجتماع السياسي)..

*د.عبدالرحمن الهاشمي

شاركنا الخبر

التعليقات مغلقة.
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
26°
Clear
05:5417:32 +03
WedThuFri
31/25°C
31/25°C
31/26°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');