fbpx
قال أن الطرفان اتفقا على استهداف قوات الحزام الأمني .. تقرير أمريكي هام : اتهامات متبادلة بين داعش والقاعدة بالقتال مع الحوثي والشرعية
شارك الخبر

ترجمة –  إياد الشعيبي
تقرير كالب فايس لمجلة FDD’s Long War Journal

بعد هجمات متفرقة ضد بعضها البعض خلال فصل الصيف، انخرط تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والدولة الإسلامية في اليمن (داعش) في حرب مفتوحة في محافظة البيضاء في اليمن منذ أواخر أغسطس.

منذ 27 أغسطس الجاري، أعلنت المجموعتان عن اندلاع 29 هجومًا مشتركًا ضد بعضها البعض في منطقة البيضاء . لقد شهدت هذه المنطقة قتالًا عنيفًا بين الطرفين في الماضي وكانت تاريخًيا منطقة حرجة للقاعدة.

قال الجانبان إن رجالهم استولوا على الأرض واستعادوها، وشنوا عبوات ناسفة بدائية الصنع ضد بعضهم البعض ، وقاموا بقتله عدد من المسلحين المعارضين ، وهاجموا مواقع مختلفة باستخدام مدافع الهاكون والصواريخ.

كانت القاعدة في جزيرة العرب مسؤولة عن غالبية الهجمات الـ 23، بينما أفادت داعش أن رجالها صدوا اعتداءات القاعدة في جزيرة العرب. كانت أعنف أيام القتال حتى الآن هي الأول والتاسع من سبتمبر.

يبدو أن تقارير صور تنظيم الدولة الإسلامية عن القتال تدعم الادعاءات بأن رجالها صدوا هجمات لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. العديد من الصور تظهر تفاصيل الجثث والأسلحة التي تم التقاطها.

وقع القتال المتجدد بشكل رئيسي في منطقة قيفه والقرى المحيطة بها ، بما في ذلك الحميدة والزوب وسرار وعواجة وليقه والنجد وأبو غيث.

ومن المثير للاهتمام، أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب قد اتهم داعش بالعمل مع المقاتلين الحوثيين. في المقابل ، اتهم داعش القاعدة في جزيرة العرب بالعمل مع القوات العسكرية اليمنية ضد رجالها.

أكد هذا الاتهام الأخير ادعاء سابق صدر في النشرة الأسبوعية للدولة الإسلامية الأسبوع الماضي. حيث قال أمير منطقة البيضاء في المحافظة الذي لم يكشف عن اسمه أن “القاعدة في شبه الجزيرة العربية تنسق مع جيش الطاغية (منصور هادي)”.

ثم صرح الأمير أن القاعدة في جزيرة العرب كانت مواجهاتها ضعيفة ضد الحوثيين ولم تستهدف حركة التمرد بأي نشاط عسكري.
ومع ذلك ، فقد اشتركت الجماعتان الجهاديتان في هجمات ضد قوات الحزام الأمني التي تدعمها الإمارات في الأسابيع الأخيرة.

أحدث موجة من الصراع المفتوح بين القاعدة في جزيرة العرب وداعش كان في شهر أبريل. في ذلك القتال، الذي وقع أيضا في قيفة ، قتل العشرات من عناصر الطرفين.

في السنوات السابقة، عمل الطرفان في إطار من التعايش المضطرب وسط حملات دعائية مختلفة. يشبه هذا التدهور إلى حد كبير الطريقة التي ظهرت بها العلاقة بين القاعدة والدولة الإسلامية في أماكن أخرى، كما هو الحال في سوريا والصومال.

وفي حين أنه من غير المعروف إلى متى سيستمر هذا الإطار، إلا أنه من الواضح أن تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية مازالا في حرب مفتوحة داخل اليمن.

أخبار ذات صله