fbpx
نقابة المحامين بشبوة تستنكر تحويل مليشيات الاخوان لشبوة الى ساحة حرب وتدين الانتهاكات والجرائم وتدعو لإنقاذ المحافظة من الإرهاب
شارك الخبر

 

يافع نيوز – شبوة:

أعلنت نقابة المحامين بمحافظة شبوة كافة الاعمال الحربية التي شهدتها محافظة شبوة في الايام الاخيرة، وادانت التعبئة العسكرية المستمرة من قبل مليشيات الاخوان والتي قامت بزعزعة امن واستقرار المحافظة .

وقالت النقابة في بيان لها: انها تدين كافة الاعمال الغير قانونية بحقوق سكان محافظة شبوة والمخلة بالنظام العام (السكينة العامة والصحة العامة والامن العام) والتي تشهدها المحافظة منذ أواخر شهر اغسطس المنصرم.

 

وأكد البيان إدانة نقابة المحاميين في شبوة لكل الاعمال والممارسات والانتهاكات التي تقوم بها مليشيات الاخوان والشرعية والتي تتمثل في : ( جرائم القتل واعمال السطو المسلح والاهانة والسرقة لممتلكات مؤسسات الدولة والمشاريع الخدمية والممتلكات الخاصة في محافظة شبوة وكل اعمال الارهاب – وجرائم قتل الاسرى, والمحتجزين اعتباطيا في السجون المفتعلة والغير قانونية –  واعمال الحبس والقبض والتفتيش الغير قانونية – وتهميش دور اجهزة البحث والنيابة العامة والقضاء – استخدام مبنى محكمة استئناف ثكنة عسكرية وسجن غير قانوني. وانتهاك حقوق القضاء في عقر داره).

واضاف البيان: إزاء ذلك نحمل المسؤولية التاريخية كل الاشخاص الاعتبارية والطبيعية في الدولة التي حضرت والمستمرة في ارسال الجنود والعتاد الحربي وتكدسيها في مدينة عتق حاضرة محافظة شبوة ساعية لتك الحرب, ونحملهم المسؤولية أمام الله سبحانه وتعالى, وأمام الشعب والوطن والتاريخ, وتجاه المجتمع الدولي ومجلس الامن الدولي والجمعية العامة لمنظمة الامم المتحدة والجامعة العربية والمنظمات الوطنية الحكومية والغير حكومية و الدولية المدافعة عن حقوق الانسان. ولا تعتبر الحرب الوسيلة الوحيدة لحل الازمات السياسية الداخلية, والذي لا تلجا اليها إلا الحكومات الفاشلة في حل مثل تلك الازمات.

 

وتابع البيان بالقول: نهيب بكل تلك الجهات ودول التحالف العربي وعلى راسها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة بالمساهمة بفعالية في تجنيب محافظة شبوة خاصة والجنوب عامة تلك الحرب المسعورة ووضع الحلول السلمية الكاملة لتلك الاشكاليات السياسية بكل امكانياتها.

ودعت نقابة المحاميين بشبوة الى الاستفادة من ميزانية المجهود الحربي ضد امن واستقرار محافظة شبوة واخوتها لتوفير الحقوق المشروعة للمواطن وتغطية موازنات مؤسسات الدولة الخدماتية. والمساهمة في تثبيت الامن والاستقرار وتطبيع الحياة العامة لكافة سكان محافظة شبوة والجنوب عامة, وتوفير الخدمات الضرورية فهي فرض عين.

كما دعت الى تفعيل دور اجهزة الامن والنيابة العامة والمحاكم في مراكز المديريات والمحافظة وتولي دورها المعتاد, وحماية المواطنين من التعسف والحبس الاعتباطي. واخلاء مباني المؤسسات الحكومية بما فيها مبنى محكمة استئناف محافظة شبوة من القوات العسكرية والغاء السجون من قاعات المحكمة ومكاتب قضاتها.  والافراج عن كافة الاسرى, والمحبوسين اعتباطيا وبدون مسوغ قانوني.
تقديم مرتكبي الجرائم المختلفة للمحاكمة العادلة.

واختتم بيان نقابة المحاميين بشبوة بقوله: ان نقابة محامين محافظة شبوة تبدي تعاطفها الكامل مع الاحتجاجات الشعبية ومنظمات المجتمع المدني وكل بيانات الشجب والاستنكار للعمليات العسكرية والحربية على الشعب الجنوبي.  وللأسف الشديد اذا لم يتورع تجار الحروب في اليمن عن التحضير لشن الحرب على الجنوب مجدد نستطيع ان نقول ما اشبه اليوم بل بارحة. وحينها تحمل الشعب مأسي وكوارث حرب صيف 1994م مجدداً ولكنها هذه المرة عبر بوابة شبوة الاصالة والتاريخ.

أخبار ذات صله