محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
المبعوث الأممي غريفيث يقول أنه يشعر بالإحباط ويعمل على إبعاد اليمن من صراع إقليمي محتمل

يتحدث مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث إلى وسائل الإعلام خلال زيارة إلى ميناء الحديدة بالبحر الأحمر ، اليمن ، 23 نوفمبر 2018. ائتمان: عبد الجبار زياد / رويترز

يافع نيوز – خاص:

قال المبعوث الأممي الى اليمن السيد مارتن غريفيث أنه يشعر بالاحباط لكن لا يزال يعمل من اجل انهاء بالحرب باليمن .

واشار غريفيث في حديث له مع الإذاعة العامة الدولية ” PRI’s The World  ”  تابعه ” يافع نيوز” قال غريفيث أنه لا يجب أن نضيع الوقت ويفترص أن إنهاء الحرب هو ما يجب أن نركز عليه، فبناء السلام سيكون شيئًا يمكننا أن نحول انتباهنا إليه بمجرد أن نحقق هذا الهدف،  ولذلك ، ينبغي أن يركز اتفاق إنهاء الحرب على إنهاء الحرب والدخول في ترتيب سياسي جديد، مضيفاً ولذلك ، دعونا نجعل الأمر بسيطًا ، ولنجعله مختزلاً ودعونا نجعله سريعًا.

واضاف : أعتقد أننا نحتاج إلى التركيز بسرعة وجدية وعاجلة على وقف التصعيد في اليمن ، وعلى وجه الخصوص ، الهجمات عبر الحدود الجنوبية إلى المملكة العربية السعودية.

ومن جانب آخر فبعد حوالي ثمانية أشهر ، لم تتم المعركة المخيفة، لا يزال ممثلو الجانبين المتحاربين الرئيسيين في اليمن يتحدثون. شاركت الحكومة المنفية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي وجماعة أنصار الله المتمردة – المعروفة أيضًا باسم الحوثيين – في تدابير بناء الثقة وتمكنت من مواصلة الحديث.

ويقول غريفيث: “حقيقة أن هذا لا يزال يحدث بعد ستة أشهر أو أكثر من توقيع هذه الاتفاقية في السويد أمر رائع”. “في الواقع ، لا تزال الأطراف مستعدة لمتابعة ذلك ، على الرغم من الإحباطات التي نشعر بها جميعًا”.

ورداً على سؤال صحفي حول ما هي  الرسالة التي سلمها  غريفيث الى إلى وزير الخارجية  الأمريكي “بومبيو ” حول اليمن، أجاب غريفيث: رسالتي الرئيسية كانت في الواقع ، هي أننا بحاجة إلى إبقاء اليمن بعيداً عن أي صراع إقليمي محتمل، مشيراً بقوله:  لليمن مشاكله الخاصة ، حربه الخاصة ، كما قلت ، وهي أولويتي الأولى في الوقت الحالي – أعتقد أنه صحيح بالنسبة لنا جميعًا – لمنعه على الأقل من الاستيعاب في أي صراع إقليمي محتمل، وكان ذلك مناقشتي الرئيسية مع وزير الخارجية بومبيو، ناقشنا أيضًا جوانب أخرى من الأشياء التي يتعين علينا القيام بها في اليمن.

كما اجاب غريفيث عن سؤال صحفي هل فات الاون لحماية اليمن من صراع اقليمي..حرب بالوكالة بين إيران والسعودية.. أجاب غريفيث:  لا أعتقد أن الوقت قد فات. بادئ ذي بدء … لا توجد حرب إطلاق نار في المنطقة بعد ، الحمد لله على ذلك، لكنني أعتقد أيضًا أن هناك أصواتًا كثيرة في اليمن ، بما في ذلك في الحوثي ، يرون مستقبلهم في اليمن وليس في أي حرب بين إيران وغيرها، وأعتقد أننا نحتاج إلى التركيز بسرعة وجدية وعاجلة على وقف التصعيد في اليمن ، وعلى وجه الخصوص ، الهجمات عبر الحدود الجنوبية إلى المملكة العربية السعودية.

فوجه اليه سؤال آخر.. عندما قلت إنها لم تتحول إلى حرب إطلاق نار بعد – هل تقصد حرب إطلاق نار بين إيران أو المملكة العربية السعودية مباشرة؟
اجاب غريفيث هذا صحيح. أعتقد أن ما كان وراء سؤالك هو أنه إذا حدث ذلك ، فقد يتم جذب الحرب إلى اليمن ، وهذا ليس جيدًا لليمن. هذا في الواقع ليست جيدة للمنطقة . ومن أولوياتي محاولة إبعاد اليمن عن ذلك وتركيز اليمن على مشاكله الخاصة ، بدلاً من تلك الموجودة في المنطقة. كان هذا هو النقاش الذي أجريته مع الوزيرة بومبو.

 

وحول التقدم في اتفاق السويد قال غريفيث: لقد كان بطيئا. لقد كان بطيئا منذ ذلك الوقت. لكن يوم الأحد القادم ، الاثنين ، على سبيل المثال ، سيجتمع الجانبان تحت رعاية الجنرال مايكل لوليسجارد ، زميلي الذي يدير مهمة الحديدة ، وآمل أن أتمكن من التوصل إلى اتفاقات محددة بشأن تجريد هؤلاء من السلاح. الموانئ وتحسين وصول المساعدات الإنسانية في الحديدة.

واضاف: حقيقة أن هذا لا يزال يحدث بعد ستة أشهر أو أكثر من توقيعات ذلك الاتفاق في السويد ، في الحقيقة ، لا تزال الأطراف مستعدة للمتابعة ، على الرغم من الإحباط الذي نشعر به جميعًا.

وحول الجدول الزمني لإنهاء الحرب قال غريفيث:  الوضع الإنساني يذكرنا باستمرار بأنه يجب علينا ألا نضيع الوقت في إنهاء هذه الحرب. وأفترض أن إنهاء الحرب هو ما يجب أن نركز عليه، بناء السلام سيكون شيئًا يمكننا أن نحول انتباهنا إليه بمجرد أن نحقق هذا الهدف. لذلك ، ينبغي أن يركز اتفاق إنهاء الحرب على إنهاء الحرب والدخول في ترتيب سياسي جديد. لذلك ، دعونا نجعل الأمر بسيطًا ، ولنجعله مختزلاً ودعونا نجعله سريعًا.

 

شاركنا الخبر

التعليقات مغلقة.
إعلان
ابحث في الموقع
الطقس في عدن
الطقس في عدن
32°
Partly Cloudy
05:4318:29 +03
SunMonTue
33/30°C
34/30°C
35/29°C
تويتر
فيسبوك
إعلان
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');