fbpx
الرئيس الصيني يطالب شعبه بالاستعداد “لأوضاع صعبة”
شارك الخبر

 

يافع نيوز / وكالات

طالب الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الأربعاء، شعبه بالاستعداد لأوضاع صعبة ومخاطر وتحديات خطيرة، في وقت تتفاقم فيه الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وأكد الرئيس الصيني في زيارة إلى مقاطعة شيانغ شي جنوبي البلاد “بلدنا لا يزال يمر بمرحلة فرص استراتيجية هامة للتنمية، لكن الوضع الدولي يتعقد تدريجياً”، وفق تصريحات نقلتها وكالة أنباء شينخوا الرسمية.

وأوضح أنه على البلاد إدراك الطبيعة المعقدة وعلى المدى البعيد لعدة عوامل غير مساعدة سواءً على المستوى الداخلي أو الخارجي، والاستعداد بشكل مناسب لأوضاع صعبة، وأشار في مناسبات أخرى إلى التحديات التي تواجهها البلاد لكن تصريحاته اليوم اتخذت أهميةً خاصة في وقت تتصاعد فيه الحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية التي تُمنع بموجبها الشركات الأمريكية من التعامل مع الشركات الأجنبية التي يشتبه في تجسسها على البلاد، وقد يؤثر بشكل حاد على عملاق التكنولوجيا الصيني هواوي.

وأعلنت شركات مثل غوغل توقفها عن تسهيل استخدام هواوي لنظامها التشغيلي أندرويد التي تعمل بها أجهزة الشركة الصينية، وقللت هواوي من قدرة تأثير القيود الأمريكية على منتجاتها، أو انتشار تكنولوجيا الجيل الخامس، التي تقول الشركة الصينية، إنها تسبق منافسيها بها بـ”عامين أو ثلاثة”.

وقال المؤسس والمدير التنفيذي للشركة، رين زينغ في إن “قرار واشنطن بإدراج هواوي في قائمة الشركات الممنوعة من الحصول على التكنولوجيا الأمريكية، ودخول السوق الأمريكي، لا يعني كثيراً”.

والجدير بالذكر، أن الولايات المتحدة تقود حملة عالمية للحيلولة دون سيطرة الشركات الصينية مثل هواوي على شبكات جي5، التي تسمح بتصفح الإنترنت بسرعة فائقة، وتسهيل تطوير سيارات ذاتية القيادة، وتقنيات إجراء عملية جراحية عن بعد.

أخبار ذات صله