fbpx
هل يعتبر غريفيث ان سيطرة الحوثي على الحديدة أمراً واقعاً ومقبولاً لدى الأمم المتحدة..؟
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص:

فاجأ المبعوث الاممي الى اليمن مارتن غريفيث الاطراف في اليمن باعلان اعتراف الامم المتحدة بما يحري في الحديدة من سيطرة حوثية.

جاء ذلك في احاطته المقدمة الى مجلس الأمن عصر اليوم، الذي عقد حلسة خاصة للاستماع ومناقشة خطوات تطبيق اتفاق السويد سيما اتفاق الحديدة.

وفي حين كانت عبرت الحكومة اليمنيةرعن رفضها لما اسمتها مسرحية الحوثيين بما سمي الانسحاب احادي الجانب، وانسحاب تشكلة واحدة تابعث للحوثي وتسليم موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى. قال غريفيث في احاطته لمجلس الامن اليوم ان “‏هناك مؤشرات على بداية جديدة في ‎الحديدة ولتغيير في الحديدة قد صار واقعا “.

 

واعتبر غريفيث ان خطوة الحوثيين بالانسحاب احادي الجانب الذي رفضته الحكومة اليمنية عمل ايجابي، قائلا: ” ‏بين 11 و14 مايو، نفذ أنصار الله اعادة انتشار أولية من موانئ ‎الحديدة وصليف ورأس عيسى بمراقبة الأمم المتحدة. وقد غادرت القوات العسكرية التابعة لأنصار الله تلك الموانئ الثلاثة “.

 

واضاف:  ” ‏من خلال الالتزام المستمر للطرفين وللتحالف، والدعم السريع والحاسم لمجلس الأمن، وقيادة الفريق مايكل لبعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق ‎الحديدة (أونمها)، رأينا آلان الخطوة الملموسة الأولى نحو تطبيق اتفاق الحديدة”. ‎

 

ورغم ان الحكومة اليمنية رفضت خطوات الحوثي احادية الجانب واعتبرت ان ذلك مسرحية، الا ان غريفيث كشف ان الحكومة اليمني وافقت رسميا على الخطوات، وذلك ما يكشف تناقض الحكومة اليمنية في موقفها بين القبول والرفض لما يجري بالحديدة.

 

ولا تزال الحكومة اليمنية حتى الان صامته ازاء مفاحئات غريفيث لها باعتراف الامم المتحدة بخطوات الحوثيين.

 

أخبار ذات صله