fbpx
عاجل: مسؤول أمريكي: التقييم الأول يشير إلى ضلوع إيران في تخريب 4 سفن قرب المياة الإقليمية الإماراتية
شارك الخبر

 

 

يافع نيوز / متابعات

قال مسؤول أميركي، الثلاثاء، إن التقييم الأولي في تعرض 4 سفن لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة سواحل إمارة الفجيرة، الأحد، يشير إلى احتمال تورط إيران في الهجوم الذي استهدف ناقلات النفط.

وكشف المسؤول، أن فريقا أميركيا يقوم بالمساعدة على معاينة السفن المتضررة، مشيرا إلى أن الأدلة المتوفرة لم تقدم حتى الآن إجابات حاسمة بشأن الهجوم.

 

وأكد أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، حذر النظام الإيراني من “عواقب وخيمة” إذا قامت طهران بأعمال عدائية.

 

وأكدت وزارة الخارجية الإماراتية، أن 4 سفن شحن تجارية مدنية من عدة جنسيات تعرضت صباح الأحد لعمليات تخريبية بالقرب من المياه الإقليمية للدولة في خليج عًمان، باتجاه الساحل الشرقي بالقرب من إمارة الفجيرة وبالقرب من المياه الإقليمية وفي المياه الاقتصادية الاماراتية.

 

ووجه الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاثنين، تحذيرا لإيران، قائلا إنه سيكون من الخطأ الفادح أن تقدم على أي تحرك ضد الولايات المتحدة التي نشرت حاملة طائرات ومقاتلة أخرى في الخليج العربي.

 

وقال ترامب للصحفيين، في البيت الأبيض، إن الولايات المتحدة سترى ما سيحدث مع إيران لكن إن حاولت فعل أي شيء فسيكون ذلك “خطأ كبيرا”.

 

ويأتي تلويح واشنطن بمزيد من الصرامة تجاه إيران، فيما يواصل الجيش الأميركي حشد قواته في الشرق الأوسط بعدما وردت معلومات استخباراتية عن تحضير إيران لمهاجمة مصالح أميركية في المنطقة.

 

ويوم الاثنين، أكد المبعوث الأميركي الخاص بإيران، بريان هوك، عزم واشنطن على التصدي لأنشطة إيران، قائلا إن نظام الملالي لا يفهم سوى الضغط الاقتصادي والعزلة الديبلوماسية.

 

وقال هوك في تصريحات لسكاي نيوز عربية: “لقد انتهى عهد تهرب إيران من المسؤولية عن الهجمات”، مضيفا أنه لا يمكن أن تقوم طهران بتنظيم وتدريب وتجهيز الوكلاء ثم تتوقع أن يجري غض الطرف عما تقوم به.

 

وأورد المبعوث الأميركي “نحن ملتزمون باستراتيجية تجاه إيران تتمتع بأفضل فرص إزالة التهديدات التي نراها تمتد من لبنان إلى اليمن”.

 

وأرسل الجيش الأميركي، حاملة الطائرات “إبراهام لينكولن” إلى منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى قاذفات طويلة المدى، من طراز “بي 52″، لتكون جزءا من القوات الإضافية بهدف التصدي للتهديدات الإيرانية.

 

من ناحيتها، هددت إيران برد كبير على الجيش الأميركي إذا بادر بالهجوم، ويوم الأحد، قال مسؤول في الحرس الثوري الإيراني، إن حاملة الطائرات الأميركية باتت هدفا ولم تعد بمثابة تهديد.

 

سكاي نيوز

أخبار ذات صله