fbpx
صحيفة خليجية تؤكد أن فشل الوساطة القبلية بين الجيش والقاعدة يهدد بتفجير البيضاء اليمنية
شارك الخبر
صحيفة خليجية تؤكد أن فشل الوساطة القبلية بين الجيش والقاعدة يهدد بتفجير البيضاء اليمنية

يافع نيوز – متابعات

قالت صحيفة خليجية أن فشل الوساطة القبلية بين الجيش اليمني ومسلحي القاعدة في مدينة رداع بمحافظة البيضاء، يهدد بتفجير الأوضاع في المحافظة التي شهدت معارك ضارية بين الجانبين، خلفت عدددا من القتلى والجرحى.
ونقلت صحيفة البيان الاماراتية عن مصادر قبلية قولها :”إنّ الوساطة التي قادها عدد من شيوخ القبائل في محافظتي مارب والبيضاء لإقناع عناصر تنظيم القاعدة بالقبول بشروط السلطات لوقف المواجهة فشلت وإن الحرب سوف تتجدد».
وبحسب المصادر فإن «الوسطاء القبليون لم يتمكنوا من اللقاء بزعيم القاعدة في منطقة المناسح، قائد الذهب، الذي اشترط سحب قوات الجيش قبل لقاء الوسطاء»، وتابعت أنّ «المفاوضات التي اجراها الوسطاء مع أخيه لم تؤد الى نتيجة، حيث عاد هؤلاء ونفوا وجود الرعايا الغربيين لديهم، كما نفوا وجود مقاتلين أجانب في المنطقة».
ووفقا لهذه المصادر فإن أعضاء «القاعدة طلبوا من أقاربهم تزويدهم بالأكل فقط وقالوا إن لديهم القدرة على مواجهة قوات الجيش بمفردهم».. فيما أكد سكان في المنطقة أن المئات من عناصر القاعدة الذين وصلوا من محافظة أبين توزعوا في مواقع قتالية استعداداً لمعركة مع قوات الجيش.
نزوح سكان
إلى ذلك قالت الحكومة اليمنية إن عدد النازحين جراء المواجهات الدائرة بين قوات الجيش وعناصر تنظيم القاعدة في منطقة المناسح مديرية ولد ربيع برداع محافظة البيضاء، والذين استقبلتهم بعض مناطق محافظة ذمار منذ اندلاع المواجهات، ارتفع إلى 2630 نازحاً موزعين على مديرية ميفعة عنس ومدينة ذمار.
وقال مدير أمن محافظة ذمار عبدالكريم العديني إنّ «النازحين لجأوا إلى منازل المواطنين بحكم القرابة والنسب وأواصر القربى التي تربطهم في المناطق المحاذية لمناطق المواجهات».
وأضاف العديني أن «1750 نازحاً يتوزعون على قرى الاقمر وحليمة والعساكرة وأبيرق وحمة سليمان في مديرية ميفعة عنس فيما لجأ 88 نازحاً الى السكن في مدينة ذمار»، مشيراً إلى أن عملية النزوح مستمرة، وأن جهوداً تبذل لحصر النازحين من خلال استمارات الحصر التي تحتوي على جميع بيانات النازحين.

أخبار ذات صله