محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
فريق “أكاديميون من أجل السلام” يعقد أولى ورش العمل حول نشر ثقافة السلام في المجتمع

يافع نيوز – عدن – عاد نعمان
نظم فريق أكاديميون من أجل السلام، صباح اليوم في القاعة الكبرى في كلية اللغات – جامعة عدن، ورشة عمل تدريبية حوارية حول نشر ثقافة السلام في المجتمع، بحضور ومشاركة طلاب وطالبات دراسات عليا وبكالوريوس، وعدد من أساتذة الجامعة.
في كلمة ترحيبية لرئيس الفريق دكتور فضل الربيعي، قدم نبذة تعريفية عن نشأة الفريق، موضحًا أن الفعالية هي الأولى ضمن سلسلة ورش عمل حوارية، يتمخض عنها إعداد دليل تدريبي خاص ببناء السلام، يشمل كافة شرائح المجتمع، مؤكدًا أن عملية بناء السلام تتطلب تكثيف جهود وتكامل أدوار الجميع؛ لتعزيز ثقافة السلام، وإيجاد بيئة حرة وسليمة، تمهد لحل النزاعات وانهاء الصراعات، وارساء دعائم الأمن والتعايش المجتمعي.
أشاد عميد كلية اللغات أ. د. جمال الجعدني بجهود الفريق الأكاديمي في الدعوة إلى المشاركة في عملية بناء السلام، مؤكدًا أن مسألة السلام صارت ضرورة مُلحة في واقع مليء بالتوتر والعنف وغياب التسامح واحترام حقوق الإنسان، وأن الدور الأهم في ترسيخ ثقافة السلام، يقع على عاتق الأكاديميين والتربويين والطلاب الجامعيين، مبديًا استعداد الكلية في تبني فعاليات وأنشطة خاصة بنشر مفاهيم السلام.
من جانبه أكد وكيل محافظة عدن لشؤون الشباب عبدالرؤوف زين، على حرص قيادة المحافظة على تشجيع وتدعيم دور المجتمع المدني في تعزيز السلم المجتمعي وإيجاد حلول للعديد من المشاكل، والتعاون الفاعل في إقامة فعاليات وأنشطة تُعنى بمجال بناء السلام، وتقديم كافة التسهيلات في ذلك الصدد.
تناول د. الربيعي في عرض مرئي عدد من المواضيع الرئيسية ذات الصلة المباشرة، لعل أبرزها: ماهية بناء السلام، الحاجة للسلام، المشاركة المجتمعية في بناء السلام، والدور الإيجابي للشباب في نشر ثقافة السلام، كما كانت لأستاذ علم الاجتماع والنفس د. داؤود صالح، مداخلة عن بناء السلام من منظور إسلامي ونفسي.
خرجت ورشة العمل بمصفوفة مقترحة حول عملية بناء السلام، تضمنت: القيم، الآليات، الجهات المعنية، التحديات، ودور وسائل الإعلام ومنابر التواصل الاجتماعي، واُختتمت فعالياتها بفقرة تكريمية، حيث قام رئيس الفريق د. الربيعي بتقديم شهادات شكر وتقدير لعدد من الشخيصات، نظير الجهود والتفاعل؛ لإنجاح نشاطات الفريق، منهم العميد الجعدني والوكيل زين، إلى جانب أستاذ كلية التربية أحمد الهيال والإعلامي عاد نعمان.
في ذات السياق جمع لقاء يوم أمس، مدير عام مكتب التربية والتعليم في محافظة عدن محمد الرقيبي ورئيس فريق أكاديميون من أجل السلام، نُوقشت فيه عدد من القضايا المتعلقة بنشر قيم ومبادئ السلام في الأوساط التعليمية، وآليات تعزيز ثقافة السلام في المجتمع المدرسي، كما تم الاتفاق على إقامة أمسيات رمضانية في مختلف المديريات، تستهدف معلمين ومعلمات، ويلحقها محاضرات وتدريبات في مدارس للتعليم الثانوي.
يضم فريق “أكاديميون من أجل السلام”، مجموعة من الأكاديميين والتربويين من المحافظات الجنوبية، ويعتبر الفريق مناصر ومدافع عن فرص تحقيق السلام على كافة المستويات، منها السياسية والاجتماعية، ويهدف إلى تعزيز ثقافة السلام في أوساط الأكاديميين والتربويين خاصةً والمجتمع عامةً، ومساهمتهم في نشر ثقافة السلام في المحيط الاجتماعي، ونبذ مظاهر العنف والتطرف، وأشكال الصراع والتشظي المجتمعي.
تأسس فريق “أكاديميون من أجل السلام”، على ضوء توصيات خرجت بها ورشة عمل، وسمت بعنوان “جنوب اليمن .. الحرب والسلام”، عُقدت بدعم ورعاية من المعهد الأوروبي للسلام EIP، في العاصمة الأردنية عمّان، في ديسمبر من العام الماضي 2018، وشارك في فعالياتها 24 أكاديمي وتربوي من مختلف المحافظات الجنوبية، تداولوا دورهم في درء الصراعات واحلال السلام وتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن.
وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
ابحث في الموقع
تابعنا على شبكات التواصل
القائمة البريدية

الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Mostly Cloudy
05:3318:20 +03
ThuFriSat
33/28°C
33/29°C
34/29°C
تويتر
فيسبوك
أعلى المواضيع
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');