محرك البحث
أخر الأخبار
إعلان
إعلان
بمشاركة نخبة من المؤرخين انعقاد أعمال مؤتمر (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ) 

 

يافع نيوز / عدن

اُختتمت بعد ظهر اليوم ، الخميس، وبنجاح كبير أعمال المؤتمر العلمي الثاني الذي نظمه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر تحت عنوان (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ). بحضور رئيس جامعة عدن أ.د.الخضر ناصر لصور وأساتذة وعمداء كليات إعلاميين وباحثين والضيوف.

والقى رئيس جامعة عدن أ.د.الخضر لصور كلمة حيا فيها انعقاد هذا المؤتمر العلمي المخصص لدور الحضارم في عدن عبر التاريخ، وأشاد فيها بجهود مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر الذي استطاع خلال عمره القصير من تنظيم الكثير من النشاطات والفعاليات العلمية التي تناولت كثيرا من القضايا التاريخية المتعلقة بعدن واليمن والجزيرة العربية، وأعرب عن سروره في أن يكون كل أعضاء المركز من أساتذة عدن، وهو ما أوجد حالة من التعاون مع جامعة عدن في الاهتمام بالبحث التاريخي وتنشيط جامعة المشهد الثقافي في عدن ومحيطها، مؤكداً استعداد الجامعة للتعاون في مثل هذه النشاطات التي تأتي في صلب مهام الجامعة ومراكزها البحثية المتخصصة.

كما القى رئيس المركز د.محمود السالمي كلمة رحب في مستهلها باسم أعضاء مجلس مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، بكل الحاضرين من المشاركين والضيوف، وتوجَّه بالشكر لكلِّ مَن كان له نصيبٌ في الإعداد لإنجاح فعاليات هذا المؤتمر وفي مقدّمتهم الأساتذةَ مُعدّي الأوراق البحثيّة.

وأشار إلى أن عدن تميزت بحكم أهمية موقعها الجغرافي بتنوع الهجرات التي وفدت إليها من مختلف مناطق الداخل والخارج، فأصحبت مدينة تاريخية جامعة شاملة ضمت بين حناياها تاريخًا عريقًا لأناس ذوي أعراق وأجناس وألوان وأديان مختلفة، وعاشت في معظم تاريخها حالة تسامح وتعايش واندماج في مجتمعها لم تشهدها مدينة عربية أخرى عبر التاريخ، وبحكم الامتداد الجغرافي مع المناطق القريبة منها وأهمها حضرموت فقد كان من الطبيعي أن تتوافد إليها من مناطقها المختلفة جماعات متنوعة الاهتمام والتخصص.

وقال: إن أبناء حضرموت في عدن قد شكلوا حالة من الاندماج والتفاعل أكثر من أبناء أي مناطق أخرى فأصبحوا مع مرور الزمن جزءًا رئيسياً من نسيج مجتمعها. ومن صانعي تطورها ونهضتها، ولهذا فأن الهدف العام من المؤتمر ليس فقط إبراز الدور الكبير الذي لعبه الحضارم في مدينة عدن، في كل مراحل تاريخها، وفي مختلف جوانبها، بل واستلهام الدروس والعبر من حالة التعايش المثلى التي شهدتها مدينة عدن بين مختلف فئات مجتمعها ومن ذلك الدور الإيجابي الذي مثلته حالة الهجرة المتنوعة إليها في أثراء ثقافتها وتعزيز تطورها.

وشكر الداعمين الأساسين لفعاليات هذا المؤتمر وهم: مؤسسات باثواب التجارية وعلى راسها المهندس عبدالسلام صالح باثواب، ومؤسسة مسلم التجارية – فرع عدن، والشيخ عبدالله حسين باوزير ومؤسسات باوزير التجارية- عدن، وشركة العمقي للصرافة، ود. احمد بن سنكر – مدير عام البنك الأهلي اليمني الذي تابع خطوات المؤتمر منذ البداية باهتمام وحرص منقطع النظير.

وقد توزع المشاركون والضيوف في قاعتين رئيسيتين جرى فيها تقديم الأبحاث ومناقشتها على مدى جلستين في كل منهما وقُدمت في القاعة الأولى الأبحاث التالية:

(1) أ. د. محمد عبده السروري: الأسباب المؤدية للهجرة الحضرمية إلى عدن فيما بين القرن الثالث حتى السابع للهجرة
(2) أ. د. طه حسين هديل: ملامح التأثير الاقتصادي والعلمي للحضارم في عدن بين القرنين السادس والعاشر الهجريين/ الثاني عشر والسادس عشر الميلاديين
(3) أديب لصور: الحضارم والمنهج الصوفي في عدن
(4) د. أحمد صالح رابضة: فقهاء وعلماء حضرموت ودورهم في النهوض بالمدارس في عدن في القرنين 8- 9 الهجريين
(5) د. عبدالحكيم عراش: الدور الاجتماعي لعلماء وفقهاء حضرموت في عدن( القرن9 ه إنموذجاً)
(6) محمد حسين محمد بن الشيخ أبوبكر: الفقيه الإمام العالم الشيخ محمد بن أحمد بن عبدالله بافضل الحضرمي العدني ( 840 ه-930ه/1426ه-1497م) وجهوده العلمية والمجتمعية.
(7) علي سالم باهادي: الدور العلمي لآل بامخرمة في عدن خلال القرن العاشر الهجري.
(8) د. أحمد سعيد ناصر – كلية التربية جامعة صنعاء: ” الدور العلمي للمؤرخين الحضارمة في عدن”,
(9) طاهر ناصر المشطي: دور الحضارم في صناعة السفن الخشبية بميناء عدن(من منتصف القرن19- الربع الأخير 20م).
(10) د. مرعي بارباع: أ. عبد الله محيرز ودوره في توثيق تاريخ عدن.
(11) د. محمد أبوبكر حميد: الشخصية المجهولة في تاريخ الحياة الأدبية في عدن(عمر محمد محيرز شاعرا وناقدا).
أما القاعة الثانية فقد جرى فيها تقديم ومناقشة الأبحاث التالية:
(1) فوزي باعباد: الهجرات الحضرمية إلى عدن.. بداياتها التاريخية وأسبابها وآثارها.
(2) د. محمد يسلم عبد النور: الأثر العلمي والدور الدينى للشيخان الشاطري وباعوضان لعلماء في عدن في النصف الثاني من القرن العشرين.
(3) أ. د. محمد بن هاوي باوزير: الجمعية الحضرمية بعدن. مسيرة العطاء المجتمعي والخيري.
(4) د. سعيد بايونس: الفن والطرب الحضرمي في عدن من خمسينيات إلى ثمانينيات القرن20 م ( التأثير والتأثر).
(5) د. سالم السلفي: دور الحضارم في الصحافة العدنية قبل الاستقلال.
(6) أ.د. مسعود عمشوش: دور الحضارم في النهوض بالحركة الأدبية في عدن حتى الاستقلال.
(7) خالد مدرك: دور الأكاديميين الحضارم في تأسيس وتطوير جامعة عدن.
(8) د. خالد طوحل: ” الحضارم وأثرهم الديني والعلمي في مدينة عدن خلال الفترة (930-1990م).
(9) د. جمال باوزير: شخصيات رائدة من آل باوزير في عدن.. ودورهم الفكري والاجتماعي منذ خمسينيات القرن ال20 م
(10) أ.د. علي صالح الخلاقي: الإعلامي الرائد أحمد عمر بن سلمان ودوره المتميز في إذاعة عدن.
(11) محمد باهارون: محمد عمر بازرعة وإسهاماته الاجتماعية والاقتصادية في عدن.
(12) أفراح الحميقاني: زين عبده باهارون ودوره السياسي والاقتصادي والاجتماعي في عدن.
(13) عهد محمد عبدالله: الشيخ صالح باثواب ودوره الاقتصادي والاجتماعي في عدن
وقد سادت جلسات أعمال المؤتمر مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين والمهتمين والضيوف الذين امتلأت بهم القاعتان المخصصتان للجلسات، أثرت الأبحاث المقدمة، وفي الختام ألقى أ.د.محمد بن هاوي باوزير القرارات والتوصيات الختامية ، التي استخلصت كل المقترحات المطروحة في أبحاث المشاركين والتوصية بطباعة أبحاث المؤتمر بكتاب من قبل الداعمين ليكون في متناول المهتمين والباحثين.

وسوم :
شاركنا الخبر
أخبار ذات صله

التعليقات مغلقة.
ابحث في الموقع
تابعنا على شبكات التواصل
القائمة البريدية

الطقس في عدن
الطقس في عدن
31°
Mostly Cloudy
05:3318:20 +03
ThuFriSat
min 28°C
34/29°C
34/29°C
تويتر
فيسبوك
%d مدونون معجبون بهذه:
https://www.googletagmanager.com/gtag/js?id=UA-34464396-2 window.dataLayer = window.dataLayer || []; function gtag(){dataLayer.push(arguments);} gtag('js', new Date()); gtag('config', 'UA-34464396-2');