fbpx
السعودية تتكفل بمليوني ريال لعتق رقبة قاتل فلبيني
شارك الخبر
السعودية تتكفل بمليوني ريال لعتق رقبة قاتل فلبيني

لرياض – العربية.نت

قال بيان للسفارة السعودية في مانيلا إن الحكومة الفلبينية أعربت اليوم الجمعة، عن امتنانها للحكومة السعودية التي وافقت على دفع فرق مبلغ الدية المطلوبة للإفراج عن سجين فلبيني محكوم عليه بالإعدام لقتله مواطنا سعوديا.

وأكدت السفارة بدورها أن المملكة وافقت على دفع فرق مبلغ الدية المطلوبة للإفراج عن سجين فلبيني متهم بقتل المواطن محمد بن سعيد القثامي. وكان السجين الفلبيني روديليو لانوزا (37 عاماً) والذي كان يعمل رساما ومصمماً في السعودية، في السجن منذ 12 عاماً لقتله مواطنا سعوديا عام 1996 وقال إنه أقدم على القتل دفاعاً عن النفس. وكانت أسرة السجين قد تمكنت من تدبر مبلغ 700 ألف ريال (186.600 ألف دولار) من مبلغ الدية البالغ 3 ملايين ريال والذي طالبت به أسرة القتيل.

وذكر البيان أن أسرة الضحية اشترطت مبلغ ثلاثة ملايين للتنازل، وبعد تدبر جزء من المبلغ تقدّمت والدة الجاني روديليو لانوزا بطلب للحكومة السعودية بمساعدتها على إكمال المبلغ المتبقي. وبعد حراك قام به نائب الرئيس الفلبيني مع السفير السعودي تبرعت السعودية بباقي المبلغ.

وتعود قصة الحادثة إلى أن العامل الذي قدم للمملكة منذ 1996 قام بعد أربع سنوات بطعن رجلٍ سعودي بحجة الدفاع عن النفس واعترف بذلك، وتمّ الحكم عليه بالقصاص في عام 2002. وبقي “روديليو لانوزا” مسجونا في السجن المركزي بالدمام منذ 2001، على ذمة القضية، ينتظر تنفيذ حكم قضائي بإعدامه.

من جهتها، أعربت الخارجية الفلبينية عن شكرها وتقديرها للسعودية؛ للفتة الإنسانية والمساعدة الكبيرة التي قدّمتها في إكمال المبلغ المطلوب، مشيرة إلى أن الجاني سيكون قريباً بين أفراد أسرته في مانيلا بعد أن تنتهي الإجراءات القانونية.

أخبار ذات صله