fbpx
الخاسر الاكبر من انعقاد مجلس النواب
شارك الخبر

بقلم – ناصر المشارع
من خلال اعلام الاصلاح ومنطق ناشطيه يتبين ان المتضرر الاكبر من انعقاد مجلس النواب بشكله الحالي هو حزب الاصلاح فقط  والسبب
ان الاصلاح اليوم هو الحزب الاوحد في الساحة اليمنية الذي لازال يحتفظ بقاعدته الشعيبة وأطره التنظيمية كما هي ،مقابل خسارة بقية الاحزاب وتحديدا حزب المؤتمر الشعبي العام الذي كان بمثابة المانع امام سيطرة الحزب على حكم اليمن.
ثانيا بعد احتجاجات العام 2011 ضد نظام صالح مرورا بعاصفة الحزم والى يومنا هذا والاصلاح يكسب مزيدا من اوراق القوة حتى بات الحزب الاكثر حضورا بل المتحكم في سياسات الشرعية والمسيطر على مفاصل الحكومة اليمنية وقوات ماتسمى بالجيش الوطني دون منافس على الاقل في كل ماله علاقة بجبهات محافظات الشرعية شمالا ولا ننكر تأثيراته جنوبا .
لهذه الاسباب استشعر التحالف  خطورة الموقف في حال توقفت الحرب او حل السلام في اليمن على هذه المعطيات وفي غياب اي قوة سياسية منافسه لكون الجماعة الحوثية في حال تحولت الى حزب سياسي لايمكن ان يكون بمقدورها  مواجهة حزب منظم يمتلك خبرات و مؤسسات ك حزب الاصلاح.
 لذا ترى دول التحالف ان عودة ثقل المؤتمر الشعبي العام مهم جدا ولايمكن ان يتحقق في هذا  الظرف  الا من خلال اعادة تفعيل مجلس النواب المؤسسة التشريعية الاكثر اهمية وفيها كتلة المؤتمر تمثل اغلبية اعضاء المجلس وعلى امل اصطفاف كل نواب بقية الاحزاب في المجلس ضد توجهات الاصلاح وهذا وارد بسبب سياسات ذلك الحزب ومواقفه التي تتعدى جغرافية اليمن والاقليم وظهرت جليا بعد ماسمي بثورات الربيع العربي بالاضافة الى مواقفه من تطلعات الجنوبيين وعداوته للتيار السلفي والجماعات الدينية الاخرى .
لهذا يسعى الاصلاح ومن خلال سلوكياته الاستفزازية الى دفع الجنوبيين لتعطيل انعقاد المجلس وخلط الاوراق راسا على عقب وافشال مايخطط له التحالف  وهو عزل الاصلاح محليا وتقليص نفوذه والاستفادة من التقاء كل الاحزاب والقوى والمكونات السياسية والدينية والشعبية اليمنية شمالا وجنوبا على قاسم مشترك هو الاصلاح .
وعلى هذا الاساس يجب ان نقراء الواقع من كل الزوايا وببعد نظر دون ان نغلف مواقفنا بالعاطفية والمزاج وتفصيلها على ردود الافعال حتى لانحقق اهداف الطرف الاخر ونحن لانعلم فالمرحلة لازالت طويلة ومايحدث في اليمن لايتم بمعزل عن مايحدث في كثير من الاقطار العربية والاسلامية وهذا مايجب ان نعلمه
#ناصر_المشارع
أخبار ذات صله