fbpx
6 مليارات دولار خسائر الشركات المدرجة ببورصة قطر في أسبوع
شارك الخبر

يافع نيوز / وكالات

خسرت الشركات المدرجة في بورصة قطر وعددها 45 شركة، نحو 22 مليار ريال (6 مليارات دولار أمريكي)، من قيمتها السوقية في تعاملات الأسبوع الجاري، مقارنة مع ختام تعاملات الأسبوع الماضي.

وبلغت القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في بورصة قطر، حتى نهاية تعاملات الخميس، نحو 556 مليار ريال (153 مليار دولار أمريكي)، مقارنة مع 578 مليار ريال (159 مليار دولار) في تعاملات الخميس الماضي.

 

وهبطت بورصة قطر مجددا في تعاملات الخميس، متأثرة بهبوط 10 قطاعات بقيادة مؤشر سهم الاتصالات، الذي نزل في تعاملات الأسبوع الجاري بنسبة 4.63%، وفق بيانات رسمية للبورصة.

وتراجعت بورصة قطر اليوم لأدنى مستوى مسجل في 6 أشهر، وبالتحديد منذ ختام تعاملات 7 سبتمبر/أيلول 2018.

ووفق بيانات البورصة، اطلعت عليها “العين الإخبارية” تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة قطر إلى 9781.18 نقطة في ختام تعاملات الخميس، فاقدا نحو 330.44 نقطة أو 3.27% مقارنة مع إغلاق الخميس الماضي.

وفي تعاملات الأسبوع الحالي، هبطت مؤشرات 10 قطاعات اقتصادية من أصل 11 قطاعا تتألف منها بورصة قطر، بصدارة الاتصالات، ثم قطاع العقارات بنسبة هبوط بلغت 3.92%.

ومن أصل 45 شركة مدرجة في البورصة تراجعت أسعار أسهم 31 شركة، مقابل صعود أسهم 13 شركة، واستقرار سعر سهمين اثنين.

وتأثرت بورصة قطر سلبا بالنتائج السنوية والتوزيعات النقدية للشركات المدرجة عن السنة المالية الماضية، واستمرار تقديم أداء سلبي في مؤشري التضخم والاستثمار.

وتواجه قطر أزمة متصاعدة في نقص السيولة وحاجة ملحة لتوفيرها لأغراض نفقاتها الجارية، وسط تباطؤ في نمو الودائع بالبنوك المحلية، وتراجع ودائع الحكومة القطرية، وتكثيف التوجه لأسواق الدين.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر في يونيو/حزيران 2017 العلاقات الدبلوماسية، وخطوط النقل مع قطر، بسبب دعم الدوحة للإرهاب، ما أثر على اقتصادها سلبا ومؤشراته وقطاعاته.

أخبار ذات صله