fbpx
إضراب طالبات سعوديات عن الدراسة بعد إصابة محتجات بسبب “عمال النظافة”
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

قالت طالبات في جامعة خالد النسائية السعودية إنهن يعتزمن مقاطعة الدراسة بعد إصابة العشرات منهن خلال احتجاج في حرم الجامعة إثر تدخل قوات الأمن. والجامعة تقول إن “ولي أمر” طالبة تسبب في انسحاب عمال النظافة بعد تهديدهم.

قالت طالبات بجامعة الملك خالد النسائية في بلدة ابها في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز إن طالبات الجامعة قد ينظمن إضراباً غداً السبت. وأضفن أن نحو ثمانية آلاف طالبة تظاهرن يوم الأربعاء الماضي بسبب قرار إدارة الجامعة سحب عمال النظافة بعد اتهام الطالبات بأنهن لا يبذلن ما يكفي من الجهد لمراعاة نظافة وانتظام الأماكن التي يستخدمنها، الأمر الذي تسبب في تراكمت أكوام القمامة.

وقالت طالبة طلبت عدم نشر اسمها مثل بقية الطالبات حرصاً على سلامتها “يوم الأربعاء… دخلت قوات الأمن الحرم بالهراوات وهددت الطالبات بضرب رؤوسهن بالمقاعد والمكاتب، فيما بعد استخدمت القوات طفايات الحريق ضد الفتيات.”

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة إن 53 طالبة أصبن بجروح طفيفة، نافياً شائعات عن حدوث وفيات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشرطة السعودية ورجال هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر اقتحمت الحرم الجامعي للطالبات في جامعة الملك خالد لفض احتجاج نحو سبعة آلاف طالبة.

وفي تعقيبها على الأحداث أصدرت جامعة الملك خالد بياناً على موقعها قالت فيه انه “نظرًا لما أثير مؤخراً من قيام عدد من الطالبات بالتجمع في كلية الآداب والتربية بابها فقد تم التواصل مع الجهات المعنية في الجامعة؛ لتجلية أسباب التجمع”. وبررت الجامعة تراكم النفايات بهرب عمال النظافة “بعد تهجم أحد أولياء أمور طالبات على الأمن والسلامة وعلى عمال النظافة وطردهم –تحت التهديد- من الكلية”، موضحة أن الأبواب مفتوحة لتلقي شكاوى الطالبات واقتراحاتهن.

(ط.أ/ رويترز)

أخبار ذات صله