fbpx
انجازات مؤسسة خليفة في أرخبيل سقطرى على قناة الغد المشرق
شارك الخبر

يافع نيوز – خاص:

ترصد قناة الغد المشرق اليمنية الإنجازات والمشاريع التنموية والانسانية في جزيرة أرخبيل سقطرى التي تنفذها مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية. وتستكمل الغد المشرق جولاتها عبر تقارير وبرامج إخبارية واجتماعية وانسانية ترصد يد الخير والعطاء الإماراتية في مختلف الجوانب التنموية والخدمية والانسانية، حيث ركزت مشاريع المؤسسة على بناء الإنسان السقطري وتنمية مهاراته وتطويرها، معززة ذلك بالمشاريع الصحية والتعليمية والبيئية والانسانية الإغاثية، إضافة إلى تميهد البنية التحتية للصيادين والحرفيين في الأرخبيل، وإعادة تأهيل وشق وتعبيد الطرق.

وللعام الثاني على التوالي تبث قناة الغد المشرق ابتداء من الجمعة منتصف مارس الجاري على شاشتها، برنامج شاعر سقطرى،   أحدى فقرات مهرجان الشعر السقطري، الذي تشرف على تنظيمه مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، حيث يعد أكبر حدث ثقافي في الأرخبيل بتنوعه الثقافي الزاخر بالعديد من الفعاليات الثقافية والحرف النسائية التقليدية والفنون الشعبية.

ويشارك في البرنامج هذا العام نخبة من ألمع وأبرز شعراء الأرخبيل، ويتضمن عددا من المساجلات الشعرية باللغة السقطرية وعرضا للحرف اليدوية السقطرية، ولحرف الصيد وصناعة الشباك، إضافة إلى مسابقات الإبل والحدادة والتي تسمى بالسقطري “مصياعه” وغيرها من الحرف اليدوية والأزياء وكل ما يتعلق بعادات وتقاليد سقطرى.

ويذكر أنه في دورته للعام الماضي فاز في مسابقة شاعر سقطرى تنوتر الشاعر عبدالله البطمهي، وحصل على جائزة درع شاعر المحافظة ومبلغ 100 ألف درهم مقدمة من مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية.

كما شمل المهرجان مسابقات فكرية للجمهور وكذا مشاركات مجتمعية واسعة ومشاركات لفرق فنية مختلفة وللقطاع النسائي الذي تواجد على طول المهرجان من خلال عرض المشغولات اليدوية بمختلف أشكالها. وحظي المهرجان بحضور جماهيري كبير عكس مدى رغبة أبناء سقطرى في مثل هذه المهرجانات التراثية التي تعكس الحضارة القديمة للأرخبيل.

أخبار ذات صله