fbpx
في ذكرى رحيله..  الفنان “فيصل علوي” الحضور المتجدد

عزالدين الشعيبي

هو إحدى الظواهر الفنية الغنائية الفريدة التي حفرت تواجدها في نفوس كل اليمنيين والوطن العربي ، ولا نختلف عندما نصفه بالفنان الكبير الذي شغف الكثير من أحبائه على الساحة الفنية اليمنية والجنوبية والعربية.

الفنان فيصل رائدا للتراث الفني الطربي الشعبي على الساحة الجنوبية واليمنية والخليجية نعم فليعد كل منا بذاكرته للزمن الجميل، وللحياة البسيطة الرقيقة، والأفراح التي صنعتها كاريزما فناننا الكبير أبو باسل كشخصية رسمت ملامح الفرح في قلوب الكثير ، وكفنان أسر حب وإعجاب الكثير باختلاف اطيافهم ..

الفنان فيصل علوي طور الغناء والفن اللحجي و بالتحديد الفن القمنداني وأسس لون لحجي خاص هو اللون الفيصلي وأشهر أغاني هذا اللون.

فالخسارة كبيرة برحيل والذكرى ستظل خالدة في كل أفراحنا ومناسباتنا ، وسيحفر حبه في قلوب أجيالنا .

وتعريضا في حياة فناننا الأصيل _فيصل علوي_
فهو  فنان ومطرب مشهور يمني،  ولد في 1949بقرية الشقعة مديرية تبن محافظة لحج جنوب اليمن. . والده علوي سعد كان فناناً وجده كان فقيها وإمام مسجد.

 

تعليمه:

تعلم الفنان فيصل علوي في مدرسة المحسنية والتحق بفرقة ندوة الجنوب بقيادة الفنان فضل محمد اللحجي اللي علمه العود و العزف على الكمان .

وتأثر بعزف وصوت الفنان فضل محمد اللحجي الذي شجعه على الغناء و ساعده ثم انضم إلى فرقة تبن الفنية من عام 1964م إلى 1966م .

وبعد مقتل الفنان فضل محمد اللحجي في 2 فبراير 1967 أسس فيصل علوي فرقة موسيقية مع فضل ميزر و بدأ انطلاقته الفنية في بداية السبعينات وسافر حينها إلى دول الخليج وهناك أقام العديد من الحفلات في السعودية والكويت.

 

*مسيرته الفنية:

أول أعماله الفنية كانت عام 1958م وهي أغنيته المشهورة “بسألك بالحب يافاتن جميل” من ألحان صالح ناصر كرد وكلمات أحمد عبادي حسين. تعلم الفنان فيصل علوي في مدرسة المحسنية اللي تعلم فيها كل السلاطين والفنانين، و من أشهرهم الأمير أحمد فضل القمندان، والفنان فضل محمد اللحجي، والشاعر عبدالله هادي سبيت.

 

واشتهر فيصل علوي كثيرا في محافظة لحج, حتى أن اسمه أصبح يقرن بها، وتأثره بالشاعر الأمير أحمد فضل القمندان وغنى كثيرا من أشعاره.

وكذلك تأثر بالفنان فضل محمد اللحجي الذي ساعده وعلمه أصول الموسيقى والفن.

 

ويعد الفنان فيصل علوي أحد أبرز الفنانين في اليمن، وأكثرهم حضورا وجمهورا وإرثا وتنوعا، بعد أن وصلت أغانيه إلى معظم الدول العربية والخليج العربي، خصوصا بعد أن ظل متنقلا بين اليمن وأكثر من بلد عربي وخليجي أحيا فيها الكثير من الحفلات والسهرات الفنية أمام جمهوره الفني الكبير هناك. لقد غرد بالأغنية اللحجية إلى حدود السماء.

*وفاته:

توفي الفنان فيصل علوي بعد صراع مع المرض عند التاسعة من صباح الأحد 7 فبراير 2010 في جناحه 101 بفندق ميتروبون بخور مكسر عدن.

 

*لقبة:
ولقب الفنان فيصل علوي بعدة ألقاب من بينها: “ملك العود، رائد الأغنية اللحجية، مطرب النورس،أبو باسل..”.

*الحياة الشخصية:

تزوج فيصل علوي مرة واحدة، وله خمسة أبناء، ابنه البكر باسل ، وعلوي وفهيم وفارض وابنته الوحيدة عنود. وأصبح ابنه علوي فيصل علوي مطربا من بعده حتى  توفي علوي فيصل علوي في العام 2010 بعد صراع مع المرض.

 

* شهادات:

شهادات تاريخية بحق الفنان فيصل علوي:
((الدكتور محمد الرميحي الكاتب الكويتي البارز ورئيس تحرير مجلة (العربي) قال: يتمتع فيصل علوي بإمكانيات كبيرة والشيء الوحيد الذي يفتقد إليه هو وجود رجل يدير أعماله وعلاقاته وينظم له شؤونه الفنية.))

((الفنان الكبير محمد مرشد ناجي: عندما نستعرض تاريخ المنطقة بأسرها على المستوى الاحترافي الفني نجد أنه لا مثيل لفيصل علوي على المستوى الوطني والإقليمي. ولم ينل مثيله في هذا ا لعصر من الشعبية كالتي حظي بها))

((.الفنان عصام خليدي: إن رحيل الفنان الكبير فيصل علوي خسارة فنية فادحة بكل المقاييس ولا يمكن تعويضها على المدى المنظور أو البعيد فقد كان في واقع الأمر ثروة فنية قومية))
((.الفنان عوض أحمد: فيصل علوي حاز على الريادة في مجال الغناء الشعبي ودوره المشهود في إحياء التراث الفني بأشكال وألوان متعددة, وهو علم من أعلام الغناء اليمني وفنان كبير أحبه الجمهور داخل اليمن وخارجه ويعتبر فنان لحج الأول وقد قام بنشر أغاني القمندان، وتقديمها للجمهور بأدائه الرائع وصوته الطروب))
((.الفنان نجيب سعيد ثابت لقبه بأمير الغناء اللحجي، وأكد أن الساحة الفنية لن تستطيع تعويض مثله ولو بعد مئة عام.)) وكثير من الشهادات لفنانين ومحبي الغناء اليمني والعربي ..
رحلته الفنية:-

غنى أول أغنية له “يا طائر كف النياح”, في حين كانت أول باكورة أغانيه الخاصة (بسألك بالحب يافاتن جميل) من ألحان صالح ناصر كرد وكلمات أحمد عبادي حسين وسجلها في إذاعة عدن عام 1958م.

 

لتتغشاه الرحمة الفنان القدير أبو باسل ..