fbpx
دمت : وفد أممي رفيع المستوى يدشن خطة الاستجابة الإنسانية لدمت وجبن والحشا
شارك الخبر

يافع نيوز – دمت:

دشن فريق مشترك من مكتب الأمم المتحدة في اليمن – مكتب تنسيق الشؤن الإنسانية (اوتشا ) – والمفوضية السامية للاجئين وبرنامج الغذاء العالمي ومنظمة اليونيسيف وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية مشروع خطة الاستجابة الإنسانية لمديريات دمت وجبن والحشا .

وتمت عملية التدشين رسميا اليوم خلال زيارة الفريق الأممي لمديرية دمت برئاسة أحمد هادي مسؤل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا ) محور اب ولقائه بقيادة السلطة المحلية ممثلة بمدراء عموم المديريات ومدراء المكاتب التنفيذية ذات العلاقة و وقيام الفريق بزيارة وتفقد المركز الصحي بمديرية دمت ومركز الطواريء التوليدية وسائلة دمت ( مشروع الصرف الصحي ) ومراكز تواجد النازحين في ضواحي مدينة دمت وزيارة مقر جمعية رعاية الأسرة .

وكان في استقبال الفريق الأممي العميد / سلطان أحمد فاضل مديرعام مديرية دمت رئيس المجلس المحلي وعددا من قيادات السلطة المحلية حيث باشر الفريق عمله بعقد الاجتماع مع مدراء المديريات ومناقشة أهم الاحتياجات والخدمات والمساعدات التي تقدمها المنظمات الدولية وعلى رأسها المنظمات التابعة للأمم المتحدة في اليمن .

وعبر مدير عام مديرية دمت العميد سلطان فاضل في كلمته نيابة عن السلطة المحلية عن ترحيبه الحار بالوفد الأممي الرفيع ونقل لهم تحيات الاخ محافظ المحافظة وثمن دور الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها في تقديم العون والمساعدة للشعب اليمني في هذه المرحلة الاستثنائية العصيبة التي يمر بها وطننا.

وأكد أن السلطات المحلية ستقدم كافة التسهيلات والتعاون اللوجستي والفني من أجل إنجاح عمل المنظمات الدولية في المجال الإنساني ومساعدتها في الوصول إلى المحتاجين في مختلف المناطق والتجمعات السكانية وتوفير كافة الأجواء المناسبة لعملهم .

ونوه فاضل إلى أن الاحتياجات للثلاث المديريات متشابهة إلى حد كبير باستثناء ما يمثله النازحون في مديرية دمت من ضغط كبير لتوفير أهم الخدمات الضرورية والمساعدات الغذائية لهم وعبر عن تطلع أبناء المديرية لدعم مشروع السائلة ( الصرف الصحي ) لما يمثله من أهمية للحفاظ على البيئة ومكافحة الاوبئة والأمراض المعدية والقضاء عليها كونه يمثل أولوية خلال المرحلة الراهنة .

واستطرد قائلا : إن أهم ماتواجهه مدينة دمت بشكل رئيسي هو التدهور الكبير في مجال الصرف الصحي الذي حول مدينة دمت إلى مدينة موبوئة .

وأشار سلطان فاضل إلى أن معاناة دمت لاتقتصر عند هذا وحسب ؛ فهناك صعوبات تواجة المدينة في المجال الإنساني حيث استقبلت مدينة دمت نهاية العام المنصرم آلاف النازحين من بعض المدن والقرى المجاورة لها نتيجة الاحداث المتصاعدة التي تشهدها المنطقة ؛ مؤكدا أن هؤلاء بحاجة إلى مساعدات عاجلة ومضاعفة الجهود لتوفير الخدمات الضرورية لهم وسبل العيش الكريم .

وخلال اللقاء أستمع رئيس وأعضاء الوفد الأممي إلى بعض المداخلات من قبل مدير عام مديرية جبن امين قراضه وبعض مدراء المكاتب التنفيذية والمشاركين في الاجتماع وعددا من العاملين في المجال الإنساني إضافة إلى بعض المداخلات فيما يتعلق بخدمتي المياه والنظافة في المدينة .

من جانبهم اكد رئيس واعضاء الوفد حرصهم على تلبية المتطلبات والاحتياجات الاساسية وفق خطة الاستجابة الانسانية للامم المتحدة وانهم سيعملوا على ايجاد الحلول والمعالجات المناسبة في اطار الامكانات المتاحة والتركيز على دعم مشروع الصرف الصحي لدمت وتحويل المركز الصحي إلى مستشفى ريفي ؛ مؤكدا أن زيارة الوفد اليوم وأن كانت الزيارة الأولى لمدينة دمت إلا أن هذه الزيارة سيكون لها مابعدها من خلال النزول الميداني والعمل على الواقع وتقديم الخدمات في مختلف الجوانب .

أخبار ذات صله