fbpx
” تقرير” إتفاق تبادل الأسرى محل خلاف جديد ومستمر والحوثيين ينكرون وجود فيصل رجب ومحمد قحطان لديهم
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

لا يزال ” إتفاق تبادل الأسرى ” يشهد خلافات مستمرة رغم الاجتماع الاخير الذي تم عقده على مدى يومين متتاليين في العاصمة الأردنية عمّان بين جماعتي الشرعية والحوثيين.

وأعيد مرة أخرى اجراء لقاءات  بشأن ” اتفاق تبادل الاسرى ” لمتابعة تنفيذ الإتفاق الذي نصت عليه اتفاقات اجتماع السويد واصطدم بخلافات معقدة واتهامات متبادلة بين جماعتي الشرعية والحوثيين تتعلق بالكشوفات المقدمة والتي بلغ عدد المشمولين فيها للطرفين  الف معتقل واسير .

وضم الاجتماع ممثلين عن الشرعية وعن الحوثيين، بالإضافة إلى مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتم بحث  الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن لتطبيق الاتفاق.

ونقلت وسائل اعلام ان الاجتماع خرج بتوافق على خطوات للاستمرار في تحقيق تقدم وفقا لنصوص الاتفاق المبرم في السويد.

وبحسب بيان البعثة الأممية لختام اجتماع عمّان، “شهدت الاجتماعات نقاشات إيجابية وبناءة وصريحة حول تطبيق الاتفاق الذي أبرم بين الطرفين قبيل مشاورات السويد، واتخذ الطرفان الخطوة الأولى نحو تطبيقه بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم”.

الاتفاق الجديد يتعرض ايضاً لخلافات وان كانت تقلصت، إلا ان استمرار إنكار الحوثيين بعدم وجود ” فيصل رجب ومحمد قحطان ” لديها وانها لا تعرف عنهم شيئاً، قد يعيد الخلافت لمرحلة الصفر.

وكان نشر ” يافع نيوز ” تقريراً مفصلاً عن سابق حول نقاط الخلاف بشان اتفاق تبادل الاسرى، حيث وعقب انتهاء جلسات اجتماع السويد قد تم تبادل قوائم الاسرى بين الجماعيتن والتي شملت  الف اسماً الا ان خلافات حول هوية الكثير من المشمولين بالكشوفات تسببت بتعطيل الاتفاق.

وقدمت الشرعية كشوفات تتضمن ( 8576 أسيراً ) بينما حمل كشف الحوثيين ( 7000 اسير ) إلا ان الاتهامات ظلت مستمرة بين الطرفين حول الاسماء.

واعلنت الشرعية سابقاً بان الحوثيين قدموا اسماء في كشوفاتهم غالبيتهم قتلوا في الجبهات وتم تقييد اسمائهم على انهم أسرى، اتهم الحوثيين الشرعية بإيراد اسماء وهمية واخرين لعناصر متشددة .

وقالت : أن الحوثيين رفعوا ضمن الكشوفات أسماء فقدوا في جبهات القتال، وأن عدد”٢٦١٢”من الأسماء المقدمة في قائمة الحوثيين “لا وجود لهم”.

وفي السياق ذاته اتهمت الشرعية جماعة الحوثي بإنكار وجود ” 2846 ” معتقلاً في سجونها من أصل ” 8576 ” اسما تضمنها الكشف المقدم من الشرعية، كما قالت ان الحوثيين أبلغوها أن القيادي في حزب الإصلاح ” محمد قحطان ” والقائد العسكري ” فيصل رجب ”  ليس موجوداً لديهم .

من جهتهم  اتهمت جماعة الحوثيين جماعة الشرعية أن الشرعية انكرت وجود ” ٢٦١٢ ” من الاسماء المقدمة في كشوفات الجماعة.

وقالت جماعة الحوثي ان “مجموع الأسماء المقدمة في كشوفات الحكومة – الشرعية – بلغت تسعة الآف و 147 غالبيتها تشوبها الاختلالات، مشيراً  أنه من الاختلالات في الكشوفات وجود 2171 أسماء مكررة، و 1144 تم إطلاقهم مسبقا، و 1460 اسما وهميا وغير مستكمل البيانات فيما  ” 111 ” اسما من العناصر الارهابية في قوائم كشوفاتها للأسرى . حد وصفه .

الجدير بالذكر أن اتفاق ستوكهولم لتبادل الاسرى قضي أن يتم تبادل الإفراج عن جميع الأسرى والمعتقلين خلال 45 يوماً من تبادل الكشوفات بأسمائهم، وقد انتهت تلك المدة دون تحقيق اي تقدم يذكر.

أخبار ذات صله