fbpx
فيسبوك تمنع المستخدمين من حذف تطبيقها.. يمكنهم تعطيله فقط
شارك الخبر

يافع نيوز – علوخم وتكنولوجيا

أبرمت شركة فيسبوك الأمريكية عددا من الاتفاقات مع شركة سامسونج الكورية الجنوبية، وغيرها من شركات تصنيع الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل أندرويد، يمنع المستخدمين من حذف تطبيقها.

وذكرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن هذه الصفقات تعني أن تطبيق التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة يأتي مثبتا بصورة مسبقة على هواتف أندرويد، ويمكن للمستخدم أن يعطله لفترة فقط دون القدرة على حذفه نهائيا.

وحسب الصحيفة، غير معروف عدد الصفقات التي أجرتها فيسبوك مع شركات الهواتف بشكل محدد، لكن من أبرز الهواتف التي تتأثر بالتغيير Samsung Galaxy S8. ورفضت فيسبوك الكشف عن أي تفاصيل بشأن هذه الاتفاقيات أو طبيعتها المادية.

عادة ما توصف التطبيقات الدائمة التي تأتي مثبتة مسبقا على الهواتف الذكية بأنها برمجيات تؤدي إلى تخمة الهاتف، إذ إن معظمها يستهلك مساحة ليست صيغرة من سعة التخزين، ولا يجعل دمج التطبيقات بهذه الطريقة في أنظمة التشغيل الهواتف قادرة على المنافسة، وأدت في السابق إلى تحقيقات بشأن مكافحة الاحتكار ضد شركات التكنولوجيا.

واكتفى متحدث باسم فيسبوك بالقول إن “هذه الاتفاقيات هدفها تقديم أفضل تجربة هاتف للمستخدم”، موضحا أن تعطيل تطبيق فيسبوك على هواتف أندرويد يشبه حذفه، ما يعني أنه لن يرسل أي بيانات إلى فيسبوك حال تعطيله.

لكن من غير المحتمل أن يطمئن هذا مستخدمي هواتف أندرويد، لا سيما بعد الفضائح الأخيرة عن جمع فيسبوك البيانات الشخصية للمستخدمين، آخرها إحصاء أجرته جمعية Privacy International الأسبوع الماضي.

ووجدت الجمعية أنه من بين 34 تطبيقا ذا شعبية على هواتف أندرويد، يوجد 23 تطبيقا يرسل بيانات إلى فيسبوك بمجرد فتح المستخدم لها، وهو ما علقت عليه فيسبوك بأن مشاركة البيانات “ممارسة شائعة بين كثير من الشركات”، وتقام على أساس من الشفافية.

أخبار ذات صله