fbpx
الزكام عند الأطفال !!

 

*د/سباح علوي*
*اختصاصي طب اطفال*
*مستشفى النقيب التخصصي عدن*

عندما يقترب فصل الشتاء يبدا مرض الزكام بالانتشار، وتزداد الشكوى في كل مكان من العطاس، السيلان الانفي والسعال.
يعتبر الزكام *(او الرشح)* اكثر الامراض شيوعا التي تصيب الانسان خاصة الاطفال، وتدل الاحصائيات على ان الاطفال يصابون بالزكام *3-8* مرات سنويا ويرتفع العدد الى *12* مرة عند الاطفال الصغار.

*كيف تنتقل فيروسات الزكام؟*
عن طريق
الرذاذ الناجم عن الكلام، السعال او العطاس:
يكفي ان نعرف ان عطاس الشخص المصاب يؤدي الى انتشار الفيروس لمسافة *4* امتار وان الفيروسات الانفية تبقى حية معلقة في الهواء لعدة ساعات.
من الطرق الهامة لانتقال الزكام من شخص لاخر هي المصافحة ايضاً .

*ما هي اعراض الزكام ؟*
تبدا اعراض الزكام بالظهور بعد *2-3* ايام من التقاط العدوى، واول الاعراض هي التهيج الانفي وحس التخريش في الحلق وخلال عدة ساعات يبدا السيلان الانفي ويحدث الم الحلق، ثم تتطور الاعراض وتزداد المفرزات الانفية ويحدث العطاس

*ما هي المضاعفات الناجمة عن الزكام؟*
قد تحدث بعض المضاعفات نتيجة الزكام خاصة عند الاطفال وهي:
*1.* التهاب الاذن الوسطى:
*2.* التهاب الجيوب الانفية.
*3.* التهاب البلعوم الجرثومي، التهاب القصبات والتهاب الرئة.

*متى نلجا للطبيب؟*

الشعور بان اعراض الزكام تسوء بدلا من التحسن.
وجود الحمى مع التعرق والقشعريرة والسعال المنتج للقشع (يدل ذلك على ذات الرئة).
الحمى العالية التي تتجاوز *39درجة مئوية.*
اذا كان الطفل مصابا بمرض تنفسي مزمن *(مثل الربو)* فانه يسوء عند الاصابة بالزكام.
حدوث اعراض غير عادية عند الطفل مثل التقيؤ، الم البطن، الصداع الشديد، النوم غير العادي، صعوبة التنفس، البكاء المستمر وتورم العقد اللمفاوية والم الاذن.
اذا لم تتحسن الاعراض خلال *10 ايام.*
لا تفيد المضادات الحيوية في معالجة الزكام لانه مرض فيروسي والمضادات الحيوية لا تفيد الا في الامراض الناجمة عن الجراثيم، كما ان استخدام المضادات الحيوية بشكل عشوائي ودون استشارة الطبيب يؤدي الى نمو سلالات عديدة من الجراثيم الشائعة المقاومة لهذه المضادات. لكن قد يصف الطبيب المضادات الحيوية عند الضرورة (وجود التهاب الاذن الوسطى او التهاب الجيوب).
لا يوجد علاج يشفي من الزكام ومع ذلك يعتبر الزكام اكثر الاسباب شيوعا لزيارة الطبيب، وهناك العديد من الادوية المستخدمة بكثرة يمكن لها ان تخفف الاعراض لكنها لا تشفي ولا تسرع الشفاء. ومن هذه الادوية مضادات الهستامين التي تخفف سيلان الانف (قد تسبب النعاس)
يعتبر انسداد الانف من الاعراض المزعجة جدا خاصة عند الاطفال، ويمكن التخفيف من الانسداد باستخدام القطرات الانفية المزيلة للاحتقان، ولكن يجب التنبيه الى انه لا يجوز استخدامها اكثر من *3 ايام* لان الانف يصبح معتادا عليها عند الاستخدام المديد ويسوء الانسداد عند ايقافها، ويمكن استخدام قطرات المحلول الملحي عند الاطفال حيث تساعد هذه القطرات على خروج المفرزات الانفية وتخفيف الانسداد وتحريض العطاس.
يمكن اعطاء المسكنات الخفيفة مثل الايبوبروفن والاسيتامينوفين (السيتامول) لتخفيف الحمى، الصداع والالم العضلي، ويجدر بالذكر انه لا يجوز استخدام الاسبرين عند الاطفال بسبب احتمال حدوث ما ندعوه متلازمة راي *(Reye Syndrome)* وهي حالة خطيرة تسبب فشلا كبديا.