آخر مستجدات مشاورات السويد.. الحديدة تضع المشاورات بمصير مجهول وتعرقل اعلان نتائج التوافق لبقية الملفات الثانوية
شارك الخبر

 

يافع نيوز – خاص:

لا تزال مشاورات السويد متعثرة فيما يخص موضوع مدينة الحديدة ومينائها، إذ رفضا طرفي الشرعية والحوثيين المقترحات المقدمة من المبعوث الاممي غريفيث، لا سيما طرف الشرعية التي تقول ان الحديدة ومينائها يجب ان تكون خاضعة لسلطات الشرعية ولا مانع لتولي الامم المتحدة دور اشرافي محدود في الميناء.

ووضع الخلاف حول الحديدة بقية الملفات التي جرت بحثها في المشاورات والتوافق على بعضها، في خانة التجميد ما لم يتم حسم موضوع الحديدة والاتفاق حولها

وأصرت الشرعية على ضرورة ان تنسحب مليشيات الحوثي  من الحديدة ومينائها وتسلمها للسلطات الشرعية، معتبرة انها لن تقبل بأي سيادة اخرى على الحديدة ومينائها لكون السيادة هي سيادة السلطات الشرعية، واعلنت الشرعية في نفس الوقت انها لن تقبل بأي بقاء دائم لأي جهة في الحديدة .

في سياق متصل رفضت مليشيات الحوثي طلبات الشرعة واشترطت انسحاب بقية القوات من محيط الحديدة في اشارة الى قوات التحالف العربي والقوات المشتركة في الحديدة ؟

ورغم موافقة وفد المليشيات الحوثية على اشراف الامم المتحدة على ميناء الحديدة، إلا ان المليشيات قالت على لسان رئيس وفدها ان اشراف الامم المتحدة يجب ان يكون محدودا ولا يتعدى الاشراف حول تفتيش السفن والاطلاع على ايرادات الميناء.

وتظل مشاورات السويد حتى الان منذ انطلاقها في 6 ديسمبر في مصير مجهول نتجة الخلاف حول الحديدة الذي جعل مصير المشاورات مجهولاً حتى الان .

 

+30
°
C
H: +30°
L: +29°
Aden
الجمعة, 07 مايو
أنظر إلى التنبؤ لسبعة أيام
السبت الأحد الاثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس
+31° +31° +31° +30° +30° +32°
+29° +29° +29° +29° +29° +30°