fbpx
عدن: مؤسسة “وجود” تعقد جلسات حوارية مجتمعية حول العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي
شارك الخبر

 

يافع نيوز / عدن / عـــاد نــعــمــان

تعقد مؤسسة “وجود” للأمن الإنساني WHS، صباح الثلاثاء القادم، جلسة حوارية مجتمعية في مديرية المنصورة، حول العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، في إطار مشروع “رفع قدرات المجتمع المدني في المشاركة بمناهضة العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي”، الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان UNHR، في محافظة عدن.

 

تعتبر الجلسة الثالثة ضمن سلسلة من الجلسات الحوارية المجتمعية، حيث تُنفذ جلسة في كل مديرية من مديريات محافظة عدن، وتستهدف كل جلسة قرابة 20 امرأة ورجل، من مختلف الشرائح المجتمعية في المديرية، إلى جانب نساء عايشن وقائع عنف وناجيات، وتتناوب على إدارة الجلسات عدد من الأكاديميات.

 

تدور عناوين كل جلسة حول عدد من المواضيع الرئيسية ذات العلاقة بالعنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، وتهدف إلى رفع مستوى الوعي المجتمعي حول العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، رصد أشكال وصور العنف وتحليلها وتحديد الفاعلين الرئيسيين، إشراك المجتمع المحلي في تقييم احتياجات وأولويات التدخلات، وكذا وضع آليات للعمل على الحد من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي.

 

تتمثل مرحلة لاحقة من المشروع في اختيار 30 مشاركـ/ـة من الجلسات الحوارية المجتمعية؛ ليشاركوا في دورة تدريبية متقدمة، في مجالات مختلفة ذات صلة بأهداف المشروع، تستمر على مدى 6 أيام متواصلة؛ يشكلون فيما بعد لجان حماية مجتمعية، تُعزز بالقدرات والمعارف؛ للعب أدوار حقيقية لمساعدة وتدعيم الجهود في معالجة مشاكل العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، وتضمن استدامة المشروع بعد انتهائه.

 

تنبثق عن المشروع وثيقة، تحوي مطالبات من حلول ومعالجات، تسهم في الحد من العنف القائم على أساس النوع الاجتماعي، وتقديم المساعدة لضحايا العنف، وتحث كافة الجهات والأطراف المعنية، سواءً المؤسسات الحكومية أو منظمات مجتمع مدني محلية ودولية أو قيادات اجتماعية مؤثرة، على تحمل المسئوليات والالتزامات، التي ترسم أُطرها الأفكار والآراء من خلال مخرجات الجلسات الحوارية المجتمعية، كما يعمل اختصاصيون على إعادة صياغتها في قوالب عملية واضحة، ورفع نسخ منها إلى مختلف الجهات المعنية.

وكانت مؤسسة “وجود” للأمن الإنساني قد عقدت جلسة حوارية مجتمعية الثلاثاء الماضي في مديرية المعلا، كما نفذت أولى الجلسات الحوارية المجتمعية الثلاثاء ما قبل الماضي في مديرية التواهي.

أخبار ذات صله