fbpx
“الهكبة”.. موروث ادخار عدني يندثر بسبب انهيار العملة المحلية
شارك الخبر

يافع نيوز – عدن/عمر محمد حسن:

لم يخطرْ على بال “أم وجدي” ولو بمجرد الاحتمال أنها ستتوقف عن مواصلة “الهكبة”، إلا أن الأوضاع المعيشية الصعبة في الوقت الراهن، المترتبة على انهيار العملة الوطنية كانت العاصفة التي اقتلعت كل حلم، وقتلت معها كل أمل لدى المجتمع .

أوقفت “الأم”  ادخار المال ضمن الثقافة المتبعة في تجميعه والتي تُعرفُ في مدينة عدن بـ”الهكبة” وذلك بعد أن وجدت نفسها ضمن طبقات المجتمع الفقيرة ؛ فأصبحت لا تقوَ على مواصلتها بسبب تراجع سعر الصرف أمام العملات الأجنبية بنسبةٍ بلغت 225% ،ناهيك عن الغلاء الفاحش للأسعار وعدم استقرار صرف رواتب الموظفين .

لا ادخار مع الغلاء

عن انحسار الهكبة ،تذهب “أمُ وجدي” _وهي من سكان مدينة الشيخ عثمان_ بقولها : ” السبب يعود إلى تراجع سعر الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الأخرى مما يُنقصُ من قيمته،فلم يعد مجديًا ما يدخره المواطن في ظل هذا الوضع الماثل”.

وتضيف لـ”مانشيت”: “استطعنا الصمود أمام مشكلة تأخر الرواتب من بعد الحرب إلى منتصف هذا العام إلا أن الانهيار الأخير للعملة المحلية فرض واقعًا مغايرًا للحالة الاجتماعية للأسرة ؛ فوجدتُ نفسي غيرَ قادرةٍ على الإيفاء بالتزاماتي أمام هذه الهكبة خصوصًا أن الراتب أصبح لا يكفي لكل احتياجات ومتطلبات الأسرة المعيشية كما هو الحال في السابق”.

وتدخر الأسَرُ بنسبة (20) إلى (40)% بالمتوسط من رواتبها ،ويختلف الحال هنا من أسرة إلى أخرى بحسب “أم وجدي” نفسها التي أكدت أن لها ذكرياتٌ جميلةٌ مع الهكبة فقد سبق لأولادها الثلاثة أن تزوجوا من خلالها ؛ بل تعدى الأمرُ إلى شراء أثاثٍ متكاملٍ للبيت إضافةً إلى شراء المجوهرات وسيارة ومقتنيات أخرى.

من جانبه قال الأكاديمي بكلية الاقتصاد بجامعة عدن الدكتور محمد سعيد كمبش إن الناس يُعرضون عن الهكبة “عندما تنخفض قيمتها، لأن هذا يعني انخفاض قيمة الدخل الثابت للمواطن أو راتبه، فحينما يدّخرُ مبلغًا من النقود يقارن قيمتها عندما ادخرها وقيمتها عندما يحصل عليها ، فإن قلّت قيمتُها ترك الادخار”.

مبدأ عمل الهكبة

تلجئُ الكثير من الأٍسرِ إلى ادخار المال أو ما يسمى بـ “الكهبة” وذلك لتجميع أكبر قدرٍ ممكنٍ من المال يساعدهم للوقوف أمام مصاعب الحياة الكثيرة ؛ و بحسب مدخرين فإن العمرَ الافتراضي للكهبة يتراوح ما بين الـ(6) أشهر والعام بل وتتعداه أحيانًا إلى العامين .

ويدخل عددٌ من الأشخاص في الهكبة _ وهي عبارة عن مصطلح عدني تعني الادخار _ تتراوح أعدادهم من عشرةٍ إلى عشرين فأكثر ؛ على أن يكونَ المبلغُ المتوجبُ دفعه شهريًا على كل مشترك بحسب الاتفاق المبرم مسبقًا ؛ ويكون شهر يناير من كل عام بداية الهكبة أو أي شهرٍ أخر بحسب اكتمال العدد.

وعن حجم الادخار تذهب ميادة أحمد، وهي امرأة موظفة، بقولها إن  ثقافة الكهبة “لها قابليةٌ بالمجتمع العدني فلا يكاد يمرّ عام إلا وندخر فيه شيئًا من رواتبنا ؛ أي أني أشترك في الهكبة _مثلًا_لمدة عام (12) شهر بواقع (50) ألف ريال يمني تدفع شهريا بمعية مجموعة مشتركين  يبلغ عددُهم (12) مشتركًا على أن تسلم (600) ألف ريال شهرياً لكل مشتركٍ وفق نظام متفق عليه مسبقًا” .

وعن أسباب اللجوء إلى هذا النوع من الادخار، ترى ميادة، في حديثها لـ”مانشيت”، أن هذا السبيل في ادخار المال “خيرُ طريقةٍ لحفظ المال وعدم إهداره وتقنين الصرفيات وما إن يتسلم كل مشتركٍ هكبته تتنوع الاهتمامات ، فمنهم من تعينه في إتمام نصف دينه بالزواج ، ومنهم من يتخذها سبيلًا لبناء منزل ، وآخرون لشراء أراضٍ أو علاجًا لمرضٍ وهكذا ؛ كلٌ بحسب حجم وقيمة هكبته إلا أن هكبتي التي حزتها العام الماضي استطعتُ أن أشتري منها مجلسًا عربيًا وأثاثاً بسيطًا ، فليس بمقدوري شراءَ أشياءٍ باهظة الثمن لذلك سلكت سبيل الهكبة لتذليل الصعاب الحياتية”.

 بين الانتشار والانحسار

لا يوجد عامٌ محددٌ لظهور هذا النوع من الادخار في مدينة عدن ،لكنه كان معمولًا به قبل خروج الإنجليز من عدن بحسب المؤرخ العدني “بلال غلام” ؛ و ثمةَ تعاقب وتهافت في ادخار الناس للمال سنويًا .

ومن ناحية الديمومة على “الكهبة” يضيف الأكاديمي كمبش، أن “الادخار في الممارسة بما معناه أننا نوفرُ بعضًا من دخلنا الذي نحصل عليه بشكل مستمر،ولكن هناك عددٌ من الأفراد والأسر محدودي الدخل يعتبر الادخار لديهم تضحيةً مؤلمةً لأن المبلغ الذي يدخرونه من رواتبهم هم بحاجةٍ ماسةٍ إليه،ولكنهم يحاولون يتجرعون الصبر كي يكتمل مبلغ الادخار فيساعدهم في تلبية حاجاتهم ومتطلباتهم”.

ويتابع حديثه قائلًا: “لقد اضطر المواطن للتوقف عن الهكبة بسبب ارتفاع الأسعار (التضخم) وكلنا يشعر بأسًى وحسرةٍ جرّاء انخفاض قيمة العملة المحلية والتي لا نستطيع من خلالها شراء كمية السلع التي نحتاجها ، فهناك فرق في قيمة النقود سابقًا وحاليًا”.

وشهدت الأعوام الثلاثة الماضية عدم انتظام رواتب الموظفين الذي أخلّ بأحد شروط هذه الهكبة وصولًا إلى تدهور قيمة الريال اليمني والذي  أصاب الهكبة في مقتل، فسجل العجز (485) ريالًا يمنيًا تقريبًا أمام الدولار بعد أن كان في العام 2015م يساوي (215) ريالًا ليستمرّ في  تدهوره حتى وصل إلى (700) ريالٍ مما قضى على أمل الهكبة في البقاء.

واحتفى العالم في الـ30 من أكتوبر الماضي، وفي كل عام بـ”يوم الادخار العالمي” ؛ لكن اليمنيين مستثنون من هذا العيد العابس ، فقد أصبحوا  غيرَ قادرين على الادخار كون ما يتقاضونه من دخلٍ هشٍ لا يفِ بالتزامات “الهكبة” ؛ ناهيك عن مواجهة الغلاء الفاحش الذي بلغ أضعافا مضاعفة في ظل استمرار الحرب التي تشهدها البلاد وانحسار فئة الدخل المتوسط في المجتمع .

أخبار ذات صله