fbpx
الاحتلال الإسرائيلي يصادر “خيمة دراسيّة” لفلسطينيين
شارك الخبر

يافع نيوز – متابعات

صادرت قوة عسكرية تتبع للجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس، خيمة دراسة، في منطقة الأغوار الشمالية بالضفة الغربية، بدعوى “البناء بدون ترخيص”.

وذكر معتز بشارات، مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس والأغوار، أن قوة إسرائيلية داهمت خربة بزيق (قرية صغيرة)، وصادرت خيمة تستخدم للتعليم.

وبيّن بشارات أن الجيش أغلق الموقع أمام المواطنين، ومنع الطلاب والمعلمين من الوصول إلى المدرسة، مشيرًا إلى أن “السلطات الإسرائيلية تزعم بناء المدرسة بدون ترخيص في مناطق مصنفة (ج) حسب اتفاق أوسلو.

وكان الجيش الإسرائيلي فكك في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فصولًا دراسية مشيدة من الصفيح في مدرسة خربة بزيق.

وافتتحت وزارة التربية والتعليم مطلع العام الدراسي الحالي مدرسة “بزيق”، ضمن سلسلة مدراس أطلقت عليها أسم “مدارس التّحدّي”، والتي تخدم الطلبة في التجمعات البدوية المهددة بالهدم في مختلف محافظات الضفة الغربية وشرقي القدس.

وتمنع إسرائيل الفلسطينيين من البناء في مناطق الضفة الغربية المصنفة ضمن الفئة “ج”، التي تتبع لسيطرتها إداريًّا وأمنيًّا، حسب اتفاق أوسلو الموقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وحسب اتفاقية أوسلو الثانية الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل في 1995، تم تقسيم الضفة الغربية إلى 3 مناطق “أ” و”ب” و”ج”، إذ تمثل الأخيرة نسبة 61 في المئة من مساحة الضفة.

أخبار ذات صله