fbpx
وساطة قبلية تقودها قبيلة العلوي تنهي قضية قتل لها أكثر من 25 عاما في حالمين بلحج
شارك الخبر

يافع نيوز – حالمين – صبري عسكر
تمكنت وساطة قبلية يقودها شيخ قبيلة العلوي الشيخ محمد أحمد سيف وعدد من مشائخ حالمين وأعيان وشخصيات اجتماعية وعسكرية في القبيلة من إنهاء قضية قتل قديمة لها أكثر من خمسة وعشرون عاما وقعت في منطقة صدر شرعة  في مديرية حالمين بلحج بين أولاد العم من قبيلة آل جباري وهم الطرف الأول الشيخ صالح محمد حميدان وأخوانه والطرف الثاني عبدالرقيب محمد حمود وإخوانه  .
وبعد جهود حثيثة بذلتها الوساطة القبلية توصلت هذه المساعي والبوادر الإنسانية الى نجاح كبير وتجاوب من قبل الطرفين لحل القضية وطي صفحة الخلاف والفرقة التي طالت لفترة طويلة ليست بالقليل ، ويأتي هذا الصلح القبلي الذي قامت فيه قبيلة العلوي في ظل غياب الدولة والمرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد في شتى المجالات لهدف تعزيز اللحمة الجنوبية والحفاظ على النسيج الإجتماعي في المنطقة وإنهاء مثل هكذا نزاعات ماضية قد ربما تؤثر على حياة الأجيال مستقبلا  .
وفي يوم الأحد الموافق 21 أكتوبر 2018م نفذت  الوساطة القبلية ومشائخ حالمين يرافقهم مدير أمن المديرية العقيد علي مثنى سعيد مراسيم موصل الوصول إلى منزل أولياء الدم عيال محمد حميدان وهم علي محمد حميدان وصالح محمد حميدان وأحمد محمد حميدان وأولادهم جميعآ لتنفيذ ماورد في وثيقة الإتفاق بقضية القتل والإصابة بحضور الأخ عبدالرقيب محمد حمود وإخوانه وعند وصولهم تم التسامح بما حكم والعفو عن إبن عمهم بهذه القضية مقدرين لكل من حضر من داخل قبيلة العلوي وقبائل حالمين ..
وأثناء موصل الوصول ألقى الشيخ محمد سيف العلوي كلمة  .. قال فيها  أيها الأعزاء الكرام أنتم الأهل والأخوة لنا وكلنا أسرة واحدة وما أصابنا أصابكم وآي متاعب نتعرض لها فهي متاعبنا جميعا  .. المصاب جلل وهذه القضية لها وقت وزمن طويل ظلت تعايش كل الناس والحمد لله تم الاتفاق والتوقيع على كل ماحكم لسعادتكم ومجيئنا إليكم بهذه الوجيه من مختلف قبائل حالمين هي بمثابة تحيكم وتقدير لكم لإنهاء هذه القضية العالقة وهذه هي نتيجة الحكم مبلغ وقدرة  ( خمسة مليون ريال يمني ) وأنتم الأحبة والإخوة طول الوقت والزمان .
وبعدها تحدث علي محمد حميدان رحب بالحاضرين جميعآ وقال إنه يوم التصالح والتسامح وهذه هي صفحة جديدة بإذن الله تعالى ثم قام حميدان نيابة عن إخوانه بإرجاع المبلغ المحكوم لهم وقدره خمسة مليون ريال يمني لأبن عمهم عبدالرقيب محمد حمود بصفاء ووفاء وقلوب راضية وعليه تم التوقيع على وثيقة التصالح والتسامح وسط ارتياح كبير
شارك مراسيم حل القضية مشائخ وأعيان قبيلة العلوي ونخبة بارزة من مشائخ قبائل  حالمين وشخصيات عسكرية واجتماعية وكذلك الوالد المناضل قاسم حمود الحماطي والشيخ راشد علي النسري والقادمون من عدن الذين كان لهم الدور الكبير في حل هذه القضية وهم واجهة قبيلة العلوي الشيخ عبدالقوي بن علي عامر والشيخ عسكر علي حسن العمراني فجزاهم الله خير الجزاء.
أخبار ذات صله