fbpx
اليوم العالمي للبدانة: 4 أمراض وراء زيادة الوزن المفرطة
شارك الخبر

 

يافع نيوز / وكالات

 

بدأت فعالية اليوم العالمي للبدانة عام 2015، بعدما أصبحت السمنة ظاهرة عالمية، وامتدت إلى بدانة الأطفال وليس الكبار فقط. ويأخذ الجسم شكل التفاحة عند الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسمّى “البدانة” في هذه الحالة، وتعتبر عاملاً من عوامل تطوّر مجموعة من الأمراض المزمنة والخطير، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والأورام. لكن قد لا يكون سبب البدانة الإفراط في الأكل مع قلة النشاط البدني، فهناك أمراض تسبب البدانة نفسها، وهي:

الإحساس بالحزن لفترة طويلة أهم سمات الاكتئاب، ولا يقتصر تأثيره على الحالة النفسية، بل يسبب خللاً هرمونياً يزيد من الإحساس بالجوع

الغدة الدرقية. تفرز الغدة الدرقية هرموناً يُسمّى باسمها، ويقوم بضبط عملية التمثيل الغذائي أو حرق الدهون، فإذا أنتجت الغدة القليل منه تحدث البدانة. وتصيب هذه المشكلة النساء أكثر من الرجال.

الاكتئاب. الإحساس بالحزن لفترة طويلة أهم سمات الاكتئاب، ولا يقتصر تأثيره على الحالة النفسية فقط، بل يسبب خللاً هرمونياً يزيد من الإحساس بالجوع، ومن الرغبة في تناول الطعام، وهو من أسباب الزيادة المفرطة في الوزن وصعوبة التخسيس، والإصابة بالسكري.

متلازمة كوشينغ. هي حالة فرط إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول لفترة طويلة من الوقت. تنتج الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول، ويتطلّب الأمر علاجاً مصحوباً بنظام غذائي مناسب لضبط أداء الغدة، وتفادي الزيادة المفرطة في الوزن.

متلازمة إكس. عندما تزداد مقاومة الجسم لهرمون الأنسولين تتأثر الهرمونات الأخرى التي تساهم في ضبط عملية التمثيل الغذائي، ولا تعمل كما ينبغي، ما يؤدي إلى البدانة.

أخبار ذات صله