fbpx
محمد بن سلمان لترامب: السعودية كانت موجودة قبل امريكا بـ30 سنة وإشترينا كل شيء من أمريكا بالمال
شارك الخبر
محمد بن سلمان لترامب: السعودية كانت موجودة قبل امريكا بـ30 سنة وإشترينا كل شيء من أمريكا بالمال
ارشيف

يافع نيوز – متابعة:

قال ولي العهد السعودية محمد بن سلمان  في مقابلة مع وكالة بلومبرغ نشرت امس الجمعة ردا على حديث ترامب الذي قال فيه انه إبلغ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أنه لن يبقى في السلطة لأسبوعين إذا غاب الدعم الأميركي: إن “السعودية كانت موجودة قبل الولايات المتحدة الأميركية إنها موجودة منذ عام 1744، أعتقد قبل أكثر من 30 عاما من وجود الولايات المتحدة”.

وحول تصريحات ترامب في خطابه وطلبه من السعودية بدفع الاموال مقابل حمايتها.. قال بن سلمان : “في الواقع لن ندفع شيئًا مقابل أمننا ونعتقد أن كل الأسلحة التي نحصل عليها من الولايات المتحدة الأميركية يتم دفع ثمنها، ليست أسلحة بالمجان. ومن ثم.. فمنذ أن بدأت العلاقات بين السعودية والولايات المتحدة الأميركية، اشترينا كل شيء بالمال”.

وأشاد الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية بالرئيس الأميركي دونالد ترامب في أحدث حوار صحافي يجريه في ظل تطورات عدة على الصعيد الإقليمي والدولي وأيضا علاقات المملكة مع أكثر من دولة في العالم على رأسها الولايات المتحدة.

واضاف في إشارة إلى ترامب بعد خطابه الأخير بشأن السعودية “أحب العمل معه. تعرفون، يجب أن تتقبلوا أن أي صديق سيقول أمورا جيدة وأخرى سيئة”.

وأوضح أنه في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما “خلال فترة رئاسته التي دامت 8 أعوام قد عمل ضد أغلب أجندتنا ليس فقط في السعودية، وإنما في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة عملت ضد أجندتنا، إلا أننا كنا قادرين على حماية مصالحنا. وقد كانت النتيجة النهائية هي أننا نجحنا، وأن الولايات المتحدة الأميركية في ظل قيادة أوباما قد فشلت، على سبيل المثال في مصر”.

 

تعويض نفط إيران

قال الأمير محمد بن سلمان بشأن العلاقات داخل أوبك والنقص الذي قد تخلفه العقوبات المفروضة على النظام الإيراني إن بلاده مستعدة لتعويض أي نقص في الإمدادات في السوق العالمية.

وأضاف أن الطلب الذي قدمته الولايات المتحدة للسعودية وأوبك هو التأكد من أنه إذا حدث أي فقدان للإمدادات من إيران، فإننا سنعوض تلك الإمدادات”.

وبالنسبة لأرامكو أعلن أن بلاده تنوي طرح أسهم الشركة النفطية العملاقة في السوق المالية بحلول العام 2021.

وقال الأمير محمد إن هذا الأمر سيحصل “أعتقد في نهاية 2020 أو مطلع 2021”. وكان الموعد الأول لإدخال نسبة صغيرة من أرامكو في السوق المالية حدد عام 2018 قبل أن يرجأ.

وأضاف أن “العناصر المحورية لخطة “رؤية 2030″، بيع حصة في أرامكو بقيمة 100 مليار دولار ومسعى تعزيز الإيرادات غير النفطية، تبقى في مسارها”.

كما أشار في قضية مكافحة الفساد المتواصلة في المملكة إلى أن مازال هناك 8 أشخاص محتجزين ضمن الحملة. وقال إنه تم تحويل سيولة وأصول بقيمة 35 مليار دولار إلى الحكومة من حملة مكافحة الفساد والباقي يكتمل خلال عامين.

لن نتخلى عن البحرين

وقال الأمير محمد بن سلمان فيما يخص المساعدات الخليجية لمملكة البحرين إنه لا يمكن “التخلي عن دول مجلس التعاون الخليجي. وسوف يكون هناك إعلان جماعي لدعم البحرين من الكويت والإمارات والسعودية. وسيكون في فئات مختلفة”.

وأوضح أن مبلغ الـ10 مليارات دولار المقدمة من الدول الثلاثة “ستغطي احتياجات البحرين على مدى 5 أعوام”. وأعرب عن اعتقاده بأن السلطات البحرينية “قامت بإصلاحات جدية في العام الماضي”، مضيفا “أنهم أحرزوا تقدمًا ضخمًا. لديهم فريق قوي ورائع. لقد أخبرت ملك البحرين وولي عهد البحرين بأنكم إذا استغنيتم أو فصلتم أحد من الفريق الاقتصادي الرائع فسنوظفه”.

علاقات السعودية مع الغرب

وبالنسبة لعلاقات المملكة العربية السعودية مع ألمانيا وكندا، أشار ولي العهد السعودي إلى أن “كندا أعطت أمرا للسعودية بشأن مسألة داخلية، إنه ليس رأي كندا حول السعودية بقدر ما هو إعطاء أمر لدولة أخرى؛ لذلك نحن نعتقد بأن هذه قضية مختلفة تماما، ترامب كان يتحدث لشعبه داخل الولايات المتحدة الأمريكية عن قضية”.

وطالب الأمير محمد السلطات الكندية بالاعتذار لحل الأزمة الدبلوماسية التي تسببوا بها وقال “يجب عليهم أن يعرفوا أنهم قد ارتكبوا خطأً. أعتقد أنهم يعلمون أنهم قد ارتكبوا خطأً، ولكننا سننظر إلى كيفية إعادة الأمور إلى مجراها”.

وأوضح أن الأمر يعود إلى كندا خاصة أنهم “اتخذوا إجراءات ضد قانون الأمم المتحدة، وضد مبادئ العمل. لقد تدخلوا في مسألة ليست مسألة كندية. هم ليسوا مواطنين كنديين، إنها ليست مصالح كندية. إنها مصالح سعودية داخلية بالكامل. إنه من غير المسموح لهم القيام بذلك. بإمكان الإعلام أن يتحدث عن أي مسألة أخرى”.

وفيما يخص العلاقات الدبلوماسية السعودية الألمانية أكد الأمير محمد بن سلمان أن السفير السعودي فيصل بن فرحان سيعود إلى ألمانيا.

أخبار ذات صله