fbpx
اليماني يتهم إيران بالمضي في تنفيذ أجندة توسعية
شارك الخبر
اليماني يتهم إيران بالمضي في تنفيذ أجندة توسعية

 

يافع نيوز- متابعات

 

اتهم وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إيران، بأنها ماضية في أجندتها التوسعية في المنطقة وفي دعم ميليشيات جماعة الحوثي الانقلابية في اليمن. وأيده في ذلك الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني، في أن ميليشيات الحوثي تعيق الجهود الأممية التي ترمي إلى تسوية سياسية.

وكان اليماني والزياني يشاركان في افتتاح «مؤتمر اليمن: تحديات الحل السياسي والعمل الإنساني وإعادة الاستقرار والإعمار» في مدينة نيويورك قبل أيام فقط من بدء الاجتماعات رفيعة المستوى للدورة السنوية 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وحضر المؤتمر اليمني العشرات من المسؤولين والدبلوماسيين الأميركيين والأوروبيين والعرب وغيرهم. وكذلك حضرت وفود كبيرة تمثل دول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وخصوصاً من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومجلس التعاون الخليجي.

وشدد وزير الخارجية اليمني على أهمية «وقوف الأسرة الدولية صفاً واحداً للضغط على الميليشيات الحوثية للانصياع لتطلعات الشعب اليمني ولمواجهة أجندة إيران الإرهابية في المنطقة ولإحلال السلام الدائم والمستدام في اليمن»، الذي قال إنه «لن يكون إلا عبر الالتزام بالمرجعيات الثلاث، ورفض أي محاولات للحياد عنها، أو تجزئة الملف اليمني، أو السعي لإيجاد طرق موازية لطريق الأمم المتحدة والمتمثلة في مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن مارتن غريفيث».

وأضاف أن «الحكومة اليمنية لطالما كانت وستظل تمد يدها للسلام المستدام الذي يقوم على المرجعيات الثلاث التي نجتمع اليوم للتأكيد عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن، وعلى وجه الخصوص القرار 2216، ومن هذا المنطلق لبى الوفد الحكومي دعوة المبعوث الخاص لليمن إلى مشاورات جنيف في مطلع هذا الشهر، على أمل مناقشة إجراءات بناء الثقة كخطوة أولى للتنفيذ الكامل للقرار 2216، التي كانت ستسهم في التخفيف من معاناة آلاف الأسر التي فقدت عائلها وتحتاج الدعم الإنساني والدولي، لكن وعلى الرغم من كل المحاولات التي بذلتها الأمم المتحدة والأشقاء في التحالف وسفراء الدول الراعية للعملية السياسية في اليمن، كان تعنت الميليشيات الحوثية وسلوكها غير المسؤول تجاه الشعب اليمني حائلاً دون تحقيق ذلك».

 

أخبار ذات صله