fbpx
الأغذية المضادة للالتهابات تحميك من الأمراض القاتلة
شارك الخبر

يافع نيوز – طب وصحة:

أفادت دراسة بولندية حديثة أن الالتزام بنظام غذائي مضاد للالتهابات يقلل من مخاطر الوفاة بأمراض خطيرة أبرزها القلب والأوعية الدموية والسرطان.

الدراسة أجراها باحثون في جامعة وارسو البولندية ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Journal of Internal Medicine) العلمية.

ووفقا للدراسة، تشمل #الأطعمة_المضادة_للالتهابات الفواكه والخضراوات والشاي والقهوة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة وحبوب الإفطار والجبن قليل الدسم، وزيت الزيتون وزيت الكانولا والمكسرات والشوكولاتة.

بينما تشمل الأطعمة التي تزيد من مستويات #الالتهابات في الجسم اللحوم المصنعة والأطعمة المقلية والمشروبات الغازية.

ولرصد الفوائد العلاجية للأطعمة المضادة للالتهابات، أجرى الفريق دراسته على 68 ألفا و273 من الرجال والنساء في السويد تتراوح أعمارهم بين 45 و83 عاما.

وبعد متابعة المشاركين لمدة 16 عاماً، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين اتبعوا نظاما غذائيا مضادا للالتهابات انخفضت لديهم مخاطر الوفاة بالأمراض بشكل عام بنسبة 18%.

كما وجد الباحثون أيضا أن هؤلاء الأشخاص انخفضت لديهم نسب الوفاةبأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 20% والسرطان بنسبة 13%، مقارنةً مع أولئك الذين اتبعوا نظاما غذائيا يزيد من مستويات الالتهابات.

وقالت الدكتورة جوانا كالوزا، قائد فريق البحث: “أظهرت نتائج دراستنا أن الالتزام بتناول #النظام_الغذائي المضاد للالتهابات قد يوفر فائدة صحية كبيرة ويقلل الوفيات الناجمة عن الأمراض”.

وكانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية، توقعت منذ أيام، أن السرطان سيحصد أرواح 9.6 مليون شخص في 2018، أو ما يمثل واحداً من كل ثماني حالات وفاة بين الرجال وواحدة من بين كل 11 حالة بين النساء.

وبحسب المنظمة، فإن أمراض القلب والأوعية الدموية تأتي في صدارة أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، حيث إن عدد الوفيات الناجمة عنها يفوق عدد الوفيات الناجمة عن أيّ من أسباب الوفيات الأخرى.

وأضافت المنظمة أن نحو 17.3 مليون نسمة يموتون جرّاء أمراض القلب سنوياً، ما يمثل 30% من مجموع الوفيات التي تقع في العالم كل عام، وبحلول عام 2030، من المتوقع وفاة 23 مليون شخص بسبب الأمراض القلبية سنويا.

أخبار ذات صله