عن لقاء العطاس

نبيل عبدالله

لقاء العطاس كان شيق وتحدث حول عدة نقاط هامه وجوهرية ونتفق مع بعض ما قاله ونختلف معه في بعض ما ذهب اليه .
تحدث عن مخرجات الحوار وقال انه كان بالامكان تطبيقها لولا انقلاب الحوثي وصالح عليها ونختلف معه فمخرجات الحوار مرفوضة في الشمال والجنوب وكنت اتمنى ان لا يتهرب من الاجابة القطعية برفض الجنوبيين لتقسيم الجنوب .
وجود اقليمين في الجنوب و6 في الشمال لا يعني عودة الجنوب والشمال فهذا تقسيم اداري في اطار الاندماجية مثله مثل وجود 8 محافظات في الجنوب و 14 محافظة في الشمال ولكن الاكثر سوء هنا انها تقسم الجنوب لشطرين !
الحديث عن امكانية الدمج مستقبلاً هو تفخيخ يمس وحدة الجنوب لان حتى ان توحد الاقليمين فنحن نصنع مشروع وحدة سياسية بين شطرين يفترض انهم بالاساس موحدين .

ان يقول ان قوى الشمال بما فيهم قوى داخل الشرعية يرفضون الاقاليم الستة لانها تعيد الجنوب فاعتقد ان هذه الاجابة ناقصه فالشمال متوحد ضد تقسيم الشمال ولا يوجد من يقاتل من اجل تقسيم الشمال ونرى ان هذا شأن داخلي وكل المؤشرات تؤكد ان الشماليين لن يفرطوا بوحدة اراضيهم ويبقى امام الجنوبيين تحدي الحفاظ على كيانهم ووحدتهم واتمنى ان لا يكون حديث العطاس تمهيد لامر يحضر له خاصه وان هناك شكوك حول اعتماد دول التحالف وجود قوة الحزام الامني في حدود ما يسمونه اقليم عدن وقوة النخبة في حدود ما يسمونه اقليم حضرموت .

نتفق مع ابومعتز في قوله ان الوحدة ماتت وبالفعل ماتت وشبعت موت ونتفق معه في ان الكونفدرالية بين الشمال والجنوب هي الحل ونتفق معه في الجنوب الفدرالي والفدرالية حكم رشيد يجب ان يكون لكل الولايات !

/ نبيل عبدالله

شاهد أيضاً

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: