fbpx
الاحتفال باليوم العالمي للطيور الجارحة في محافظة أرخبيل سقطرى
شارك الخبر

يافع نيوز – سقطرى.
اقيم صباح يوم السبت الموافق 1 سبتمبر 2018 فعالية الاحتفال باليوم العالمي للطيور الجارحة وذلك برعاية كريمة من سعادة الاستاذ / رمزي محروس محافظ محافظة أرخبيل سقطرى وبدعم من  جمعية الطيور في الشرق الاوسط (OSME) ومشروع اليونيب – جيف وبالتنسيق مع الهيئة العامة لحماية البيئة – سقطرى . حيث دشن المهندس / رائد الجريبي وكيل أول محافظة أرخبيل سقطرى  والاستاذ / محمد سعد طه مدير عام مديرية قلنسية وعبدالكوري هذه الفعالية في مديرية قلنسية وعبدالكوري, وقد القى المهندس رائد الجريبي والاستاذ محمد سعد  كلا منهما كلمة بمناسبة هذه الفعالية .
ويأتي  الاحتفال بهذه الفعالية بمناسبة اليوم العالمي للطيور الجارحة والتي يحتفل بها عالميا وخاصة المناطق ذات الاهمية البيئة على مستوى العالم. علما ان هذه الفعالية لأول مرة تنظم في أرخبيل سقطرى واليمن بشكل عام. حيث يعد الأرخبيل ضمن المناطق ذات الاهمية البيئية  وخاصة  على مستوى الطيور الجارحة وعلى وجه الخصوص طائر الباز السقطري (نهيمه) والرخمة المصرية (سوعيده) . حيث سجلت هذه الانواع ضمن الانواع المهددة بالانقراض عالميا.
حيث قام فريق مشروع اليوينب – جيف بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني كجمعية الحياة الفطرية والجمعيات النسوية بسقطرى بالاحتفال بهذه الفعالية من خلال تنفيذ عددا من الانشطة البيئة مثل إقامة مسابقة رسم لعدد (41)  مشارك ومشاركة من ابناء الارخبيل , وقد تم اختيار 7 لوحات فنية من اصل 41 لوحة, وقد جرت عملية الاختيار من قبل الفنان التشكيلي السقطري الاستاذ / ممدوح الحامد.
الى ذلك  قام خبير الانواع الدخيلة الغازية  الاستاذ / احمد سعيد سليمان  بتقديم محاضرة توعوية عن الطيور الجارحة وخاصة الرخمة المصرية , وكذلك قام المهندس /  عبدالوهاب سعد سعيد نائب مدير المشروع خبير المحميات والتنوع الحيوي بتقديم محاضرة  توعوية عن الطيور المتوطنة بسقطرى , وكذلك تم عرض مقاطع فديو عن الفعالية ونفذت حملات النظافة في مديرية قلنسية. وقد شارك في هذه الفعالية (117) مشاركة ومشاركة من ابناء مديرية قلنسية. الى ذلك  تم تكريم الثلاثة الاوائل المشاركين في مسابقة الرسم تقديرا لمشاركتهم وجهودهم الجبارة في هذه الفعالية.
وفي نهاية الاحتفال قام فريق المشروع بمشاركة مجتمعية من ابناء مديرية قلنسية ممثلة بالسلطة المحلية والمكاتب التنفيذية وكتيبة الاول  مشاه بحري وعدد من الجمعيات النسوية بالمديرية وقطاع الشباب والمرأة بحملة نظافة لخور قلنسية من المخلفات البلاستيكية وقام كذلك بتصفية عقبة  نوتت من الصخور والاحجار الكبيرة والمتوسطة الحجم التي جرفت من قبل الاعاصير والتي تسببت بحوادث جسيمة وإعاقة حركة السير بين المديرية وباقي مناطق وقرى سقطرى.
وفي الختام شكر منظمي الفعالية  الاستاذ / احمد سعيد سليمان والمهندس / علي يحيى علي بن محروس  ضابط التوعية والتواصل بالمشروع السلطة المحلية ممثلة بالأستاذ / رمزي محروس محافظ المحافظة أرخبيل سقطرى  والمهندس / رائد الجريبي وكيل أول المحافظة والاستاذ  / محمد سعد طه مدير عام مديرية قلنسية وعبدالكوري  وقائد كتيبة الاول مشاه بحري العقيد ركن صالح الهميمي والمشاركين والمشاركات, وفريق عمل جميعه الحياة الفطرية واعضاء الجمعيات النسوية وكل من ساهم وبادر في انجاح هذه الفعالية العالمية. كما ثمن  تتمنيا عاليا جمعية الطيور في الشرق الاوسط (OSME) ومشروع اليونيب – جيف , وجمعية اصدقاء سقطرى.  على تمويلهم  السخي  لهذه الفعالية وكذلك عالم الطيور الدكتور ريتشارد بورتر .
أخبار ذات صله