fbpx
من يقف وراء ارتفاع سعر الدولار ؟

 

عبدالخالق الحود

يجب التنويه أولاً إلى أن هذه المعلومات خاصة وجرى التثبت من صحتها وفحصها جيدا من خلال خبراء ومختصين :
هام : الأمم المتحدة على علم ببعض هذه التفاصيل ”
تنويه ” يشارك مسؤولون وتجار وسماسرة في البنوك وقيادات عسكرية وسياسية رفيعة في هذه العملية التي تتم بالطرق الأتية :
سمسرة منضمة :
هناك مبالغ طائلة لمسؤولين في الحكومة السابقة وتجار وقادة أودعوها في البنوك قبل الحرب تقدر بملايين الدولارات ومليارات أخرى بالعملة المحلية عندما يطالب هؤلاء البنوك الآن بسحب مبالغ كبيرة من أرصدتهم عبر شيكات يأتي الرد من البنك بأن السيولة غير كافية ؛ وهنا يأتي دور السمسار الذي يقوم بالاتصال بالعميل ويعرض عليه استلام الشيك وتوفير المبلغ على أن يأخذ حصته ومن ساعده لإتمام العملية ؛ لذلك رأينا بعض هذه الأموال يتم ضبطها في النقاط على الطريق الواصلة الى صنعاء .
غسيل أموال :
هناك كميات مهولة من الأوراق النقدية تطبع في الداخل ؛ خارج الأطر الرسمية يقوم أصحابها بشراء أدوات وأجهزة وبضائع متنوعة ثم يقوم تجار جملة في الشيخ عثمان تحديدا بشرائها منهم بأسعار رخيصة جدا ومن ثم بيعها مرة ثالثة لتجار التجزئة أو تجار جملة في مناطق خارج عدن والهدف توفير أكبر كمية من السيولة النقدية بالعملة المحلية .
وهنا يأتي دور المسولين في السلطة حيث يتولى هؤلاء التنسيق مع عدد من السماسرة الذين تربطهم علاقات واسعة ووطيدة بأصحاب محلات الصرافة في عدن ومحيطها يتم عبرهم شراء أكبر كمية من العملة الصعبة من السوق بأسعار تصل إلى 600 و700 للدولار الواحد وفي بعض الحالات يتم شراء الدولار بأكثر من ذلك .
الى أين تذهب هذه الأموال ؟
لن تصدقوا …. تُنّقل هذه الأموال بطرق مختلفة إلى صنعاء حيث يتم وضعها في ” أسطوانات الغاز ” بعد فتحها وإغلاقها باللحام كما كانت ”
بعض هذه الأموال يتم استثمارها في عدن عبر فتح صيدليات ومحطات تعبئة غاز ووقود جديدة على سبيل المثال .
النتيجة :
لن يهبط سعر الدولار ولن يتعافى الريال مطلقا حتى وإن أودع التحالف بدل ال2 مليار 2 ترليون وسيزداد التضخم كما يسميه رجال الاقتصاد .فعصابات الفساد المنظم التي تديرها الدولة العميقة لا زالت تعمل فقط نقلت مكان الإقامة من الحصبة الى معاشيق ”
بالتأكيد هناك أسباب موضوعية أخرى لانهيار الريال بينها عمليات طبع العملة المحلية في الخارج دون غطاء والفساد المستشري في أروقة الحكومة وازدواجية عمل البنك المركزي .
ختاماً :
نقلت الحكومة قبل 3 اشهر من ميناء المنطقة الحرة الى البنك المركزي مبلغ وقدره 193 مليار ريال من الأموال المطبوعة في روسيا .
يتبع ….