الرئيس الأمريكي يبدأ اليوم زيارة لبريطانيا تستغرق 4 أيام

يافع نيوز – متابعات

يبدأ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الخميس، زيارة مثيرة للجدل لبريطانيا، يلتقي خلالها رئيسة الوزراء، تيريزا ماي، والملكة إليزابيث الثانية.

ومن المنتظر أن يصل ترامب العاصمة البريطانية لندن، بعد ظهر اليوم، عقب مشاركته في قمة حلف شمال الأطلسي “ناتو” بالعاصمة البلجيكية، بروكسل؛ ليلتقي ماي، وإليزابيث الثانية.

ومن المتوقع أن تنظم وقفات احتجاجية ذات مشاركات واسعة في عدد من الأماكن خلال زيارة الرئيس الأمريكي التي تستغرق 4 أيام وتشمل بريطانيا، واسكتلندا.

برنامج ترامب يبدأ بمأدبة عشاء تقام على شرفه مساء الخميس، بقصر بلينهايم الكائن في مقاطعة “أوكسفوردشير” شمال غرب لندن بحوالي 60 كم.

كما أنه من المنتظر أن يقام احتفال عسكري قبل مأدبة الطعام التي يحضرها 100 مدعوٍ أغلبهم ممثلون عن دنيا الأعمال.

وعقب انتهاء العشاء سينتقل ترامب إلى العاصمة لندن ليقضي ليلته في مقر إقامته بالسفارة الأمريكية.

برنامج يوم الجمعة يبدأ بزيارة يجريها ترامب لأحد المرافق العسكرية، الذي لم يتم الإعلان عنه، ترافقه فيها رئيسة الوزراء ماي؛ على أن يتابعا عرضًا ستستخدم فيه تكنولوجيات أسفرعنها التعاون العسكري بين لندن وواشنطن.

وفيما بعد سيلتقي الزعيمان على مأدبة غداء عمل بالمقر الرسمي لرئيسة الوزراء، قبْلَ مؤتمر صحفي مشترك بينهما.

ثم ينتقل ترامب إلى مدينة “وينسرو” غربي لندن؛ ليلتقي الملكة البريطانية، إليزابيث الثانية، في حضور حفيديها الأميرين وليام وهاري، وزوجتيهما.

ومن المتوقع أن ينتقل ترامب في الليلة ذاتها هو وزوجته، ميلانيا إلى اسكتلندا، ليقضيا بها عطلة نهاية الأسبوع، وقد يقومان بزيارة منشآت وملاعب غولف مملوكة للرئيس الأمريكي.

وقد يلتقي ترامب يوم الأحد، وزير الخارجية البريطاني المستقيل، بوريس جونسون؛ رغم أن هذا اللقاء ليس مدرجًا على برنامج الزيارة.

والاثنين الماضي، أعلن جونسون، استقالته وسط أزمة سياسية حول إستراتيجية بريطانيا للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

رئيسة الوزراء البريطانية، كانت أصدرت بيانًا قبل الزيارة، شددت فيه على خصوصية العلاقة بين البلدين، وقالت في هذا الصدد “لا يوجد حليف أقوى من علاقتنا الخاصة مع الولايات المتحدة”.

وتطرقت ماي في بيانها إلى العلاقات الاستثمارية بين البلدين، وقالت في السياق ذاته “كل يوم يعمل مليون بريطاني في الشركات الأمريكية عندنا، وبالعدد نفسه يعمل أمريكيون في شركات بريطانية هناك”.

ولفتت إلى أن زيارة ترامب “سيكون من شأنها تعميق العلاقة الاستثنائية بين البلدين”، موضحة أن مباحثاتها مع ترامب ستتناول بشكل مفصل، الشراكة التجارية التي تأمل بريطانيا تحقيقها بعد انفصالها عن الاتحاد الأوروبي.

تجدر الإشارة إلى أن بريطانيا اتخذت قرارًا بالخروج من الاتحاد الأوروبي، عبر استفتاء أجرته في الـ23 من حزيران/ يونيو 2016.

وفي الـ 29 من آذار/ مارس الماضي، بدأت البلاد رسميًا عملية الخروج من الاتحاد، من خلال تفعيلها “المادة 50” من اتفاقية لشبونة التي تُنظّم إجراءات خروج الدول الأعضاء، التي تنتهي بشكل كامل عام 2019.

ومن المقرر أن تترك بريطانيا الاتحاد الأوروبي بحلول آذار/ مارس 2019.

تستعد قوات الأمن البريطانية لاتخاذ تدابير أمنية مشددة خلال زيارة ترامب، إذ تم تعيين أكثر من 4 آلاف جندي  لهذا الغرض.

وفي إطار هذه الاستعدادات تم منع منح أي تراخيص لأي فعاليات في المناطق القريبة من المدن التي سيزورها ترامب وفق برنامج الرحلة.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: