ألمانيا: ترامب يدمر الثقة بين أمريكا وأوروبا

يافع نيوز – ا ف ب

اتهم وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، الأحد، الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بـ”تدمير” علاقة الثقة التي تجمع واشنطن بأوروبا، وذلك عقب سحبه تأييده للبيان الختامي الصادر في نهاية قمة مجموعة السبع السبت في كندا.

وكتب ماس على تويتر: “بوسعك في تغريدة أن تدمر مقدارًا لا يصدق من الثقة بسرعة. هذا ما يجعل أكثر أهمية لأوروبا أن تبقى موحدة وتدافع عن مصالحها بطريقة أكثر شراسة”.

وأضاف أن “أوروبا الموحدة هي الرد على أمريكا أولاً”.

وسحب ترامب بشكل مفاجئ تأييده لبيان مشترك صدر في نهاية قمة مجموعة السبع، وذلك في تغريدات غاضبة متتالية من على متن الطائرة الرئاسية في طريقه إلى سنغافورة للقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وغادر ترامب مقر الاجتماع في كيبيك مبكرًا السبت للتحضير للقاء كيم.

وفي مؤتمر صحافي عقده إثر القمة، وصف رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تذرّع ترامب بهواجس الأمن القومي لفرض رسوم على الصلب والألمنيوم بأنه “مهين” للمحاربين الكنديين القدامى الذين قاتلوا إلى جانب الحلفاء الأمريكيين.

وقال ترامب في تغريدة كتبها على متن طائرة “إير فورس وان”: “بناء على تصريحات جاستن المغلوطة في مؤتمره الصحافي، ونظرًا إلى أن كندا تفرض رسومًا جمركية هائلة على مزارعينا وعاملينا وشركاتنا، فقد طلبت من ممثلينا الأمريكيين سحب التأييد لبيان مجموعة السبع”.

وكرر ترامب التحذيرات من أن إدارته تدرس فرض رسوم جمركية “على السيارات التي تُغرق السوق الأمريكية”.

تعرض ترامب لانتقادات واسعة في ألمانيا عقب انسحابه من تأييد البيان الختامي لمجموعة السبع.

وكتب معلق في صحيفة “داي فيلت” المحافظة: “كيف يمكن عقد مفاوضات جديرة بالاهتمام مع البيت الأبيض الذي لا يفهم أساسيات النظام الاقتصادي العالمي ويعيش في عالم خيالي ومتداع”.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: