fbpx
الرئيس المصري يصدر عفوا عن 712 سجينا
شارك الخبر
الرئيس المصري يصدر عفوا عن 712 سجينا

يافع نيوز – رويترز:

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية يوم الأربعاء إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أصدر عفوا عن 712 سجينا وذكرت مصادر أمنية أن الكثير من المفرج عنهم من الشبان الذين سجنوا في احتجاجات مناهضة للحكومة.

ولم يتسن على الفور الحصول على قائمة كاملة بأسماء المفرج عنهم.

ومنذ وصول السيسي للحكم في 2014 شنت الحكومة حملة واسعة على المعارضة الإسلامية والنشطاء الليبراليين فيما وصفته منظمات حقوقية بأنه أسوأ فترة قمع سياسي في تاريخ البلاد الحديث.

وأصدر السيسي عدة قرارات بالعفو عن سجناء سنويا خلال المناسبات الرئيسية وغالبا ما شمل ذلك الإفراج عن طلاب ومحتجين شبان.

وكانت مصر قد أصدرت في 2013 قانونا يتطلب موافقة وزارة الداخلية على أي تجمع يزيد عدد المشاركين فيه على عشرة أفراد وأدى القانون عمليا إلى إنهاء الاحتجاجات الحاشدة التي أطاحت برئيسين للدولة في غضون ثلاث سنوات بدءا من 2011.

وأعلن السيسي في 2013 عندما كان وزيرا للدفاع وقائدا للجيش عزل الرئيس السابق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين بعد احتجاجات حاشدة على حكمه الذي استمر عاما. ويقول منتقدون إن قمع التعبير العلني عن المعارضة استمر كسياسة ثابتة تحت حكم السيسي.

وأدى السيسي اليمين القانونية لفترة رئاسية ثانية يوم السبت بعد فوز ساحق في الانتخابات التي أجريت في مارس آذار الماضي والتي شهدت منافسة شكلية بعد تخلي معارضين بارزين عن خوضها.

أخبار ذات صله