fbpx
السودان: مقتل وجرح العشرات في قتال بمنطقة «جبل مرة» بدارفور
شارك الخبر
السودان: مقتل وجرح العشرات في قتال بمنطقة «جبل مرة» بدارفور

 

يافع نيوز- متابعات

 

حملت الحكومة السودانية «حركة مسلحة» المسؤولية عن تجدد القتال في جبل مرة بإقليم دارفور، الذي راح ضحيته عشرات القتلى والجرحى، وأدى لتشريد الآلاف في أحدث عمليات قتال يشهدها الإقليم المضطرب.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، الهادي آدم، في تصريحات أمس، إن «خلايا نائمة خطيرة» تتبع حركة «تحرير السودان» جناح عبد الواحد محمد نور، تسببت في أحداث منطقة «دربات» بجبل مرة، ما دفع قوات الأمن للعمل على ضبطها وتقديمها للمحاكمة.

ومنذ أيام تجري مواجهات بين القوات الحكومية وقوات حركة «تحرير السودان – عبد الواحد»، في مناطق متفرقة بجبل مرة، على الرغم من وقف إطلاق النار المعلن بين الطرفين منذ أشهر، ما أدى لمقتل وتشريد العشرات، وتجدد عمليات النزوح في عدة مناطق بجبل مرة.

بدوره، طلب الممثل الخاص المشترك للبعثة الأممية المختلطة لحفظ السلام في دارفور، المعروفة اختصاراً بـ«يوناميد» جيريمايا ماما بولو، من طرفي النزاع، ضبط النفس، في وقت تتردد فيه معلومات عن حشود عسكرية كبيرة تتأهب للهجوم على متمردين في منطقة جبل مرة.

وتذكر تقارير غير رسمية أن تجدد العمليات القتالية أخيراً، أدى لنزوح أكثر من 15 ألف مواطن بجبل مرة، هرباً من هجمات متوقعة من القوات الحكومية على المناطق التي تسيطر عليها قوات حركة عبد الواحد نور بجبل مرة.

ومنعت سلطات البرلمان الصحافيين من تغطية إجابة وزارة الدفاع على القضية المستعجلة، بيد أن الموقع المستقل نسب إلى مصادر أن المسؤول العسكري أقر في الجلسة بمقتل وجرح 76 شخصاً، بينهم 25 عسكرياً و51 مدنياً، في المعارك مع «الخلايا النائمة» في عدة مناطق من جبل مرة.

 

 

أخبار ذات صله