“الخضر” يدرب معلميّ ومعلمات الآداب والتربية على الاستماع الجيد في مركز المرأة


يافع نيوز – عدن – عاد نعمان.

نفذ مركز المرأة للبحوث والتدريب بالتعاون مع مؤسسة “نما” الماليزية ورشة تدريبية خاصة بـِ “الاستماع الجيد وفن التواصل مع الآخر”، ضمن البرنامج التدريبي العالمي “جذور.. خارطة الطريق للمعلمين المبدعين”، بحضور عدد من معلميّ ومعلمات قسميّ آدب إنجليزي واللغة الانجليزية من كليتيّ الآداب والتربية ومعهد اللغات في جامعة عدن إلى جانب باحثات في مجال التعليم وإداريات من المركز.
عُقدت الورشة التدريبية في قاعة التدريب والندوات في ديوان جامعة عدن، واستمرت على مدى ست ساعات، وقام بعملية التدريب وإدارة جلسات الورشة استشاري التعليم/أحمد الخضر، تمحورت عناوينها حول مجموعة من المواضيع ذات الصلة، لعل أبرزها: مستويات الاستماع، وسائل التواصل مع الآخر بالكلمات والأحاسيس والحركات، التفاعل مع الآخر، الخارطة الذهنية، جدار التعليم، الفعل ورد الفعل، مشاركة الأفكار، العصف الهني، وغيرها.. صاحبها العديد من التمارين التشاركية والتفاعلية، وعرض فيديوهات تعليمية.
وفي تصريح خاص أوضح “الخضر” أن التدريب يهدف إلى تطوير أساليب الاستماع لدى المشاركين من خلال أنشطة متنوعة، تمكن من تغيير طرق التعاطي والتفاعل مع الآخر، سواء على صعيد الأسرة أو المجتمع أو الحياة العملية اليومية، وبالنسبة للمعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالاستماع والتعامل مع الطلاب، كما يوفر التدريب محطات يعيد فيها المعلم أو المعلمة تقييم أسلوبهـ/ـا بالتعليم، واستخلاص الدروس المستفادة.
وأشار “الخضر” إلى أن البرنامج التدريبي غني بالأنشطة والأساليب الحديثة لتنمية مهارات المعلم وتيسير عملية التعليم، كما يسهم في إصلاح وتطوير المنظومة التعليمية بشكل كامل، والتدريب عبارة عن نموذج لما يُطمح أن يكون عليه أداء المعلمين والمعلمات في المستقبل، وأضاف: “أشعر بمسئولية كبيرة، كوني الممثل الوحيد لليمن في البرنامج، وفي الوقت الحاضر أقوم بتطبيق ما تم أخذه سابقًا في عدن، وأستعد للعودة إلى البرنامج بعد شهر، لتقييم تجربتي واعتمادي كمدرب محترف؛ لتعميم البرنامج على نطاق أوسع”.
يُذكر أن البرنامج التدريبي “جذور .. خارطة الطريق للمعلمين المبدعين” Roots مقدم من مؤسسة “نما” الماليزية، بالتعاون مع مجموعة “سيجا” الأمريكية، المتخصصة بتدريب وتأهيل مستشارين في تطوير وتحديث التعليم، بالشراكة محليًا مع مؤسسة “العون” للتنمية في مدينة المكلا، ويستهدف البرنامج عدد من المهتمين بالتعليم من ثمان دول من العالم الإسلامي؛ ماليزي وإندونيسيا والهند وتنزانيا وكراجستان ولبنان وفلسطين واليمن.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: