fbpx
اتحاد الادباء والكتاب بعدن يصدر بلاغ صحفي يكشف فيه عن آخر المستجدات في قضية السطو على مقره
شارك الخبر


يافع نيوز – عدن.

أصدر نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب في عدن د. عبده يحيى الدباني بلاغ صحفي كشف فيه عن آخر مستجدات قضية السطو مقره الكائن في ساحل أبين بعدن.

وتحدث البلاغ عن تفاصيل الجلسة التي عقدتها المحكمة الإدارية بعدن صباح اليوم الأربعاء.

وفيما يلي نص البلاغ…

بسم الله الرحمن الرحيم

بلاغ صحفي صادر عن نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب اليمنيين في عدن بشأن آخر مستجدات قضية مقر الاتحاد الرئيس بساحل أبين.

عقدت المحكمة الإدارية صباح اليوم الأربعاء الموافق 12/ مارس جلستها العلنية بشأن الدعوى التي قدمها عبدالله محمد صالح البيحاني ضد مديرية خور مكسر والأشغال العامة وكذا الدعوى الأخرى التي قدمها للمحكمة ضد هيئة أراضي الدولة في محافظة عدن وقد حضر الجلسة الدكتور عبده يحيى الدباني ممثلا عن اتحاد الأدباء كما حضر المدعي ومحاموه ومحامي هيئه الأراضي حسين الجازعي ومحامي مديرية خورمكسر والأشغال العامة محمد مرحبا .
وفي الجلسة قدم محامي هيئة أراضي الدولة في عدن أفادة رسمية من الهيئة حسب طلب المحكمة تضمنت أن الأراضية التي يدعي البيحاني امتلاكها تتبع مقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين حسب وحدة الجوار المعتمدة وأن الاتحاد هو المتنفع بالموقع بقوة القانون رقم 21 لعام 95م بشأن أراضي وعقارات الدولة وبينت الهيئة في تقريرها أن مسألة عدم التدوين في السجلات يعتبر جزءا من الإجراءات وليس الاجراءات كلها وليس عدم التدوين حجة قانونية تخول البسط والاعتداء على أراضي الدولة كما طالبت الهيئة برفض الدعوة المقدمة من البيحاني الذي اعتدى مرتين على حرمة المقر وطلبت من المحكمة الموقرة قبول الدفع المقدم من هيئة الأراضي.
ونشيد نحن في هذا التصريح بماقامت به هيئة الأراضي من دفع قانوني موفق أما مسألة عدم وجود إجراءات صرف من واقع السجلات لاتحاد الأدباء فإن الهيئة قد بحثت في السجلات من عام 86 إلى عام 89 فقط بينما المقر المعروف قد شيدته الدولة في الجنوب لاتحاد الأدباء في مطلع الثمانينات ولعل الهيئة لم تجد أمامها إلا تلك السجلات المشار إليها وأن السجلات الأخرى قد ضاعت بحكم الصراعات والحروب التي حدثت في عدن. ونشير إلى أن كثيرا من مؤسسات الدولة ومقرات المجتمع المدني في عدن خاصة ليس لديها اجراءات صرف ولكن حيازتها القديمة ويدها الثابتة ووقوعها ضمن وحده الجوار المعتمدة باسمها يؤكد امتلاكها أو انتفاعها لهذه المقررات والمنشآت وما يتبعها من حرم ؛ وأي طعن قضائي في هذه الثوابت القانونية فإنه سيفجر مشاكل في عدن لا أول لها ولا آخر.
وقد ذكر ممثل اتحاد الأدباء في المحكمة ان اتحاد الأدباء يعد من أصدقاء العدالة في عرف القضاء فلو كان هناك حق للمدعي البيحاني لكان الاتحاد أول المدافعين عن هذا الحق فليس اتحاد الأدباء هو من يطمع بحق أي مواطن ولكن المذكور اعتدى مرتين على حرم الاتحاد ومن ثم لجأ إلى المحكمة الإدارية .
وحين ذكر ممثل الاتحاد للمحكمة أن اتحاد الأدباء يعد من اصدقاء العدالة انبرى محامي المدعي عارف الحالمي معترضا وقال إن اتحاد الأدباء صديق سيء للعدالة . فنحن هنا نحمله مسؤولية هذا القدح بحق اتحادنا العريق المعروف يمنيا وعربيا. وفي ختام هذا التصريح ندعو أعضاء الاتحاد في عدن وفي غيرها إلى مساندة قيادة الاتحاد في عدن لمتابعة القضية والدفاع عن المقر وحرمه بكل الطرق المتاحة ، كما ندعو منظمات المجتمع المدني في عدن بشكل عام إلى التصدي لظاهرة السطو والاستيلاء على الأماكن العامة وومتلكات الدولة والأراضي المخططة وغير المخططة كواجب ديني ووطني وإنساني تجاه هذه المدينة الأم
التي تنزف صباح مساء.

د عبده يحيى الدباني
نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب في عدن

أخبار ذات صله